عادي

أم كلثوم وفرقتها في مترو دبي.. والطبول الإفريقية بإيقاع شرقي

16:17 مساء
قراءة دقيقتين
أم كلثوم وفرقتها في مترو دبي.. والطبول الإفريقية بإيقاع شرقي
أم كلثوم وفرقتها في مترو دبي.. والطبول الإفريقية بإيقاع شرقي
أم كلثوم وفرقتها في مترو دبي.. والطبول الإفريقية بإيقاع شرقي
أم كلثوم وفرقتها في مترو دبي.. والطبول الإفريقية بإيقاع شرقي

دبي: زكية كردي
أن تتلقفك الموسيقى بينما أنت عائد من يومك المرهق محمّلاً بساعات عملك الطويلة، وربما روتين حياتك المعتاد، فتجد الإيقاع يمنح بقية يومك انتعاشاً جديداً غير منتظر أو متوقع ربما، فذلك أشبه بحفنة من المشاعر الجميلة تأتيك حيث لا تنتظر فتغير مسار يومك، وربما أيامك القادمة. وقد تكون هذه الحفنة الصغيرة محملة بإيقاعات إفريقية توقظ خلايا الروح النائمة، أو عزفاً كلاسيكياً عذباً يستقبل أحاسيسك بفلتر ليعيد ترتيب مزاجك، وقد يكون أغنية لأم كلثوم ترقص على أنغامها العرائس مستحضرة الكثير من ذكريات الزمن الجميل.
كل هذا قد تمر به صدفة بينما تتنقل بين محطات مترو دبي الخمس التي تتنقل بينها عروض 20 فناناً وموسيقياً ضمن فعاليات مهرجان مترو دبي للموسيقى.
يقدم الفنان المصري محمد فوزي عرضاً للدمى مستوحى من التراث المصري، تحديداً من حفلات سيدة الغناء العربي أم كلثوم، ويقول عنه: يتضمن العرض خمس شخصيات تتوسطها أم كلثوم، ومعها شخصيات مأخوذة من العازفين الحقيقين في فرقتها: عبدالعظيم عازف الرق، والقصبجي على العود، والحفناوي مع القانون، وسيد سالم عازف الناي، وتؤدي الدمى العرض بينما في الخلفية نسمع أغاني أم كلثوم.
وعن المشاركة في المهرجان يوضح أنها فرصة رائعة بالنسبة له كونه يقدم عرضاً في مكان نشط وتفاعلي مثل محطات المترو بدبي، مشيراً إلى أن مسرح العرائس تفاعلي بطبيعته يعتمد فيه الفنان على انطباعات الحضور وتفاعلهم.
ومهرجان مترو دبي للموسيقى من تنظيم «براند دبي»، الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي. وتقام الدورة الثالثة من المهرجان من 6 إلى 12 مارس/ آذار، ويقدم للجمهور مجموعة من العروض لـ20 موسيقياً وفناناً من ثقافات مختلفة في خمس محطات مترو.
وأكدت الفنانة إليسيا كودزينيا، عازفة أورغ ومنسقة أغان من بيلاروسيا، أنها متحمسة لتقديم العروض المباشرة أمام الجمهور الذي يتغير كل قليل في محطات المترو، مشيرة إلى أن برنامج التبديل بين العروض بحيث يتنقل العازفون بين المحطات الخمس يجعل من التجربة أكثر حماساً ومتعة.
ويبدو عازف الطبول الإفريقية سيجون دانيال متحمساً وسعيداً بالتفاعل الكبير الذي يبديه الجمهور مع عرضه، إذ تخلل عزفه على الطبول إيقاع شرقي خارج سياق المألوف، وهذا ما أضاف نكهة خاصة لكل الحرارة التي تبثها تلك الطبول في الأجواء.
وتعبر الفنانة الإماراتية إيمان الرئيسي، عازفة بيانو وغيتار كهربائي، عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان، مشيرة إلى أنها العازفة الإماراتية الوحيدة المشاركة ضمن هذه المجموعة المتنوعة جداً من العازفين. وتقول: الجميل في محطات المترو أن الناس يجتمعون فيها بأعداد كبيرة، وكانت تجربة رائعة بالنسبة لي من خلال المشاركة مع 20 فناناً من ثقافات متنوعة، والاطلاع على تجارب الآخرين وتبادل الخبرات معهم، إضافة إلى أن التفاعل المباشر والعفوي مع الناس في المحطات يمنحني الكثير من السعادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvreaxfj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"