عادي

إرجاء انتخابات حكّام الولايات والمجالس في نيجيريا أسبوعاً

12:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لاغوس - أ ف ب
أعلنت السلطات الانتخابية في نيجيريا، الأربعاء، أن انتخابات حكّام الولايات والمجالس النيابية المحلية المقررة، السبت، أرجئت أسبوعاً إثر صدور قرار قضائي بشأن الماكينات المستخدمة في فرز الأصوات.
وقالت «المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات» في بيان إنها «اتخذت القرار الصعب ولكن الضروري لإعادة جدولة انتخابات حكّام الولايات والمجالس النيابية المحلية، والتي ستجرى الآن نهار السبت الواقع في 18 آذار/مارس 2023».
وعزت المفوضية قرارها إلى حُكم أصدرته محكمة نيجيرية في وقت سابق الأربعاء وسمحت فيه للسلطات الانتخابية بإعادة برمجة ماكينات فرز الأصوات التي استُخدمت في الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي وكانت محل نزاع حاد بين المعارضة والحزب الحاكم.
وقالت المفوضية إن حكم المحكمة صدر في وقت متأخر للغاية «لإنجاز إعادة البرمجة» في الوقت المناسب.
وكانت المعارضة طلبت من المحكمة وقف عملية إعادة برمجة هذه الماكينات ريثما تنتهي عملية التحقق ممّا إذا كان استخدامها في الانتخابات الرئاسية قد شابته عمليات تزوير. لكن المحكمة رفضت طلب المعارضة وسمحت بالمضي قدماً في عملية إعادة برمجة الماكينات.
وفي بيانها قالت «المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات» إنها اتخذت قرار إرجاء الانتخابات، لأنها تريد أيضاً «الحصول على وقت كافٍ» لحفظ البيانات المخزّنة في ماكينات الفرز والعائدة للانتخابات الرئاسية التي جرت في 25 شباط/فبراير.
ونيجيريا دولة فيدرالية تتكوّن من ولايات تنتخب كل منها حاكمها وبرلمانها المؤلف من غرفة واحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zk264bc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"