عادي

الجامعة العربية: لم يتم تحديد موعد القمة المقبلة

02:06 صباحا
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أنه لم يتم بعد تحديد موعد انعقاد القمة العربية الثانية والثلاثين، التي من المقرر أن تستضيفها السعودية العام الحالي، وذلك في إجابته عن سؤال، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقده مساء أمس الأربعاء، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، عقب اختتام أعمال الدورة ال159 لمجلس الجامعة، على مستوى وزراء الخارجية.

ولفت أبو الغيط إلى أن الموضوع السوري حظي بمناقشات موسعة خلال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، لكنه استدرك قائلا: أستطيع أن أؤكد أنه لا توجد حتى الآن خريطة طريق، أو وضوح رؤية حول كيفية التعامل مع الملف السوري في إطار الجامعة، كاشفاً عن حديث لوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال الاجتماع التشاوري، عن مفاهيم ورغبة لتأسيس لجنة للتعامل مع الوضع في سوريا دون أن يبدي أي من الوزراء أي اعتراض على هذا الطرح.

وأشار أبو الغيط، رداً على سؤال ل«الخليج»، حول الآليات التنفيذية لاستراتيجية الأمن الغذائي، التي أقرتها القمة العربية في نوفمبر الماضي بالجزائر، إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي وكافة الوكالات والمجالس الوزارية التابعة للجامعة تقوم حالياً بوضع الإجراءات التنفيذية لكل القرارات الاقتصادية، التي أقرتها قمة الجزائر بما في ذلك استراتيجية الأمن الغذائي، لكنه أوضح أنه لم يصله حتى الآن ما يفيد بالانتهاء من أي إجراءات تنفيذية.

وكشف شكري أن الدورة ال159 شهدت توافقاً عربياً على نحو يمهد لتوحيد مواقف الدول الأعضاء في الجامعة للتفاعل الإيجابي مع أزمات وقضايا المنطقة.

ولفت إلى أن وزراء الخارجية العرب وافقوا بالإجماع على قرار تقدمت به بلاده بشأن سد النهضة يتضمن إدراجه بشكل دائم على جدول أعمال اجتماعات مجلس الجامعة على مستوى القادة أو على المستوى الوزاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56em4fp3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"