عادي

الجامعة العربية تشدد على بذل جهود لتعميق الشراكة مع روسيا

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين

القاهرة - الخليج،وكالات:

شددت الجامعة العربية على ضرورة التمسك بالحوار بين الحضارات والثقافات المختلفة، لتعزيز الاحترام والتفاهم المتبادل بين الشعوب، ونبذ كل أشكال الصراع والصدام بين الحضارات، كما أكدت أهمیة استمرار بذل الجهود لتعمیق أواصر الشراكة بین الدول العربیة وروسیا، في إطار قرب انعقاد أعمال المنتدى العربي - الروسي السادس في المغرب في دیسمبر/ كانون الأول الجاري.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، خلال مشاركته نائباً عن الأمين العام أحمد أبو الغيط، في الدورة الأولى لمنتدى ليانغتشو لحوار الحضارات بمدينة هانغتشو الصينية.

ولفت زكي إلى أهمية هذا المنتدى في ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية، والتي تستدعي دعم الروابط بين الجانبين، العربي والصيني، في مختلف المجالات لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمعات، وأهمية إقامة حوار بنّاء وفاعل، خاصة في ظل ما نشهده من ويلات الحروب والدمار والتي تتجلى في أبشع مظاهرها في غزة، وما تقوم به القوة القائمة بالاحتلال من جرائم بشعة في حق الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى تأكيد إعلان الرياض الصادر عن القمة العربية الصينية الأولى، التي عقدت نهاية العام الماضي، على أهمية تكريس القيم المشتركة للبشرية جمعاء، والمتمثلة في السلام والتنمية والعدالة والإنصاف والديمقراطية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم توقيع بيان مشترك على هامش أعمال المنتدى بين الأمانة العامة للجامعة، ووزارة الثقافة والسياحة الصينية، حول تنفيذ مبادرة «الحضارات العالمية»، والتي أطلقها شي جين بينغ، رئيس الصين الشعبية في منتصف مارس/ آذار الماضي، والتي تمثل قوة دفع إيجابية نحو تسريع مسيرة التنمية وبناء مجتمعات تقوم على الاحترام والتنوع الحضاري.

في سياق آخر، أكدت الجامعة، أمس الاثنین، أهمیة استمرار بذل الجهود لتعمیق أواصر الشراكة بین الدول العربیة وروسیا، في إطار قرب انعقاد أعمال المنتدى العربي - الروسي السادس في المغرب في دیسمبر الجاري.

وقالت الجامعة في بیان، إن المندوبین العرب الدائمین لدى الجامعة عقدوا اجتماعاً تنسیقیاً لمناقشة التحضیرات والترتیبات لعقد الدورة السادسة من المنتدى العربي-الروسي، والمقرر عقدها بمدینة مراكش المغربیة في ال20 من دیسمبر الحجاري.

وأضاف البیان، أن الهدف من المنتدى الذي انطلق في عام 2013 هو توطید أواصر الشراكة بین الدول العربیة وروسیا، استناداً إلى مذكرة التعاون الموقعة بین وزیر خارجیة روسیا والأمین العام للجامعة عام 2009.

ولفت إلى تحقیق المنتدى نتائج إیجابیة ومثمرة في دوراته الخمس السابقة، مشیراً إلى اطلاع المندوبین الدائمین على التحضیرات الخاصة بالدورة السادسة للمنتدى، ومناقشة كل من البیان الختامي وخطة العمل المقرر اعتمادهما في تلك الدورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uknpj248

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"