عادي
200 وحدة ضمن مشروع لتوفير خدمات تفاعلية غير مسبوقة

روبوتات متطورة لاستكمال إجراءات السفر في مطار دبي

12:21 مساء
قراءة 3 دقائق
روبوت طيران الإمارات
دبي: أنور داود

كشف عادل الرضا الرئيس التنفيذي للعمليات في «طيران الإمارات»، أن طيران الإمارات تخطط لاستخدام روبوتات متحركة لإنجار واستكمال إجراءات السفر في مطار دبي الدولي، والتي تعد الأولى من نوعها في العالم، متوقعًا أن تبدأ باستخدامها خلال الأشهر القليلة المقبلة. وقال الرضا في تصريحات للصحفيين على هامش الكشف عن الحدث الاستعراضي «فرصة تيك» الذي يجمع أكثر من 20 شركة ناشئة، إن طيران الإمارات ستكون أول ناقلة على مستوى العالم تتبنى هذه النظام.
وأوضح أن طيران الإمارات تخطط لاستخدام نحو 200 وحدة من الروبوتات في مطار دبي الدولي المبنى رقم 3 خلال السنوات القليلة المقبلة. وأضاف الرضا أن النظام تم تطويره بالكامل محلياً من قبل مجموعة الإمارات وشركاؤها.
يعمل الروبوت «سارا» بسلاسة في بيئة المطار، ويمكنه إنهاء إجراءات السفر ببساطة في ثلاث خطوات باستخدام التعرف على المقاييس الحيوية. الروبوت مزود بتقنية الذكاء الاصطناعي، وسوف يقدم مستقبلاً خدمات أخرى للركاب، مثل التجول في المطار والحجوزات واستلام الأمتعة.

«سارا».. روبوت يتحدث 6 لغات لاستكمال إجراءات السفر في مطار دبي

وأوضح الرضا أن الروبوتات توفر خدمات تفاعلية مع قدرتها على التعامل مع المسافرين بـ 6 لغات بما في ذلك اللغة العربية. ولفت إلى أن النظام سيكون قادراً على إنجاز جميع إجراءات السفر بما في ذلك مسح المستندات وجوازات السفر وبطاقة الصعود والتعرف على الوجه ومطابقته مع المستندات، ما سيغني المسافر عن إبراز أوراقه الثبوتية مرة أخرى في جميع مراحل السفر وحتى الصعود إلى الطائرة بما في ذلك قسم الجوازات وعبر البوابات والصالات أيضاً.
 وأشار الرضا إلى أن النظام فريد من نوعه وسيحدث نقلة في تقليل الازدحام في المطارات وتسهيل إجراءات السفر. وأكد الرضا أن طيران الإمارات ماضية في خطط التحول الرقمي، مشيراً إلى أنه سيتم إحداث نقلة جديدة في نظام الروبوتات من خلال تطوير وتحسين الخدمات ليس فقط لاستكمال إجراءات السفر، إنما بربطها مع الجهات الخاصة بالهجرة والجوازات لمعرفة متطلبات الدخول الصحيحة إلى الدول أو المستندات مثل التأشيرات أو إجراء حجوزات فندقية.

عادل الرضا
  • خدمات مميزة

وأوضح الرضا أن طيران الإمارات تعمل على تبني التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتسهيل حركة المسافرين سواء من المنزل أو الفندق حتى المطار والوصول إلى الطائرة وبالتالي زيادة أعداد المسافرين الممكن استيعابهم ضمن المنشآت الحالية في المطار التي من صعب زيادة مساحتها.
وقال الرضا إن استخدام التقنيات وتحسين التجربة الرقمية في قطاع الطيران سوف تتضاعف بثلاث مرات في السنوات المقبلة. وأشار إلى تبني طيران الإمارات لأحدث التكنولوجيا وتوفير خدمات مميزة للمسافرين وذلك عندما بدأت بتركيب شاشات الترفيه على كل مقاعد الطائرات في التسعينات، ثم تطورت سنوياً لتوفر أحدث أنظمة الترفيه.
وعن استثمارات المجموعة في التكنولوجيا الحديثة، قال الرضا إن طيران الإمارات رصدت ميزانية للاستثمار في التحول الرقمي، مضيفاً أن التحول الرقمي سوف يحقق قفزة في عدة مواقع في العمليات.
ولفت إلى أن بيانات حركة المسافرين التي أعلنت عنها مؤسسة مطارات دبي لعام 2022، فاقت التوقعات سواء لركاب الترانزيت أو القادمين إلى دبي كوجهة نهائية، مشيراً إلى أن «فلاي دبي» أعلنت عن نتائج إيجابية جدا.
وأضاف أن نتائج طيران الإمارات السنوية ستكون إيجابية بسبب الانتعاش في قطاع الطيران والطلب على السفر إلى دبي على غرار مختلف شركات الطيران التي اعلنت نتائجها، ولاسيما أنها سجلت نتائج مالية قوية في النصف السنة المالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr83h5x6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"