عادي

فيديو| بدء إطلاق «تيران 1» أول صاروخ بطباعة ثلاثية الأبعاد عالمياً

12:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة


بدأت، مساء السبت، عملية إطلاق صاروخ «تيران 1» من شركة ريلاتيفتي سبيس، أول قاذفة مطبوعة ثلاثية الأبعاد في العالم، في حدث يتم بثه مباشرة عبر الإنترنت.
ينطلق الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 33 متراً من محطة «كيب كانافيرال» للقوة الفضائية في فلوريدا، من خلال نافذة مدتها ثلاث ساعات تفتح في الساعة 1 ظهراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، العاشرة مساءً بتوقيت الإمارات، وفقاً لموقع «سبيس».
وتستأنف «ريلاتيفتي سبيس» صاروخ «تيران 1» بعد إلغاء محاولة إطلاقه يوم الأربعاء الماضي، بسبب اكتشاف مشكلة في درجة حرارة الوقود بالمرحلة العليا من الصاروخ.
ويعد أحد الأهداف الرئيسية للرحلة التجريبية يوم السبت، في إظهار أن المركبة الفضائية قوية بما يكفي لتحمل قسوة الإطلاق.
وقال ممثلو شركة «ريلاتيفتي سبيس» في بيان لموقع بروفاوند سبيس: «بالنسبة لنجاح الرحلة.. فإن إخلاء الوسادة بأمان، والخروج عبر المحيط والمرور بنقطة (ماكس كيو)، سيكون نقطة محورية كبيرة لإطلاق اليوم».
وأوضحت الشركة: «ماكس كيو.. هي أعلى نقطة للأحمال الهيكلية على الصاروخ، مما يجعلها واحدة من أكثر مراحل الطيران تحدياً، لذا فإن اجتيازها سيثبت بشكل فعال أن الصواريخ ثلاثية الأبعاد قابلة للتطبيق من الناحية الهيكلية».
وتسمى المهمة «حظاً موفقاً، استمتع»، وهي مهمة تاريخية لفضاء النسبية، ولتكنولوجيا رحلات الفضاء بشكل عام، لأن «تيران 1» ذا المرحلتين، هو أول صاروخ تم بناؤه بشكل أساسي عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهو عبارة عن 85% مطبوعة ثلاثية الأبعاد بالكتلة، وتهدف إلى زيادة ذلك إلى 95% على المركبات المستقبلية.

Video Url
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz4hu77

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"