عادي
روما: إنقاذ 17 مهاجراً إثر غرق قارب قبالة سواحل ليبيا

حفتر وباتيلي يدعمان «النواب» و«الدولة» لاستكمال القاعدة الدستورية

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
حفتر خلال استقباله المبعوث الأممي إلى ليبيا
حفتر خلال استقباله المبعوث الأممي إلى ليبيا(وال)

اجتمع قائد قوات القيادة العامة في ليبيا، المشير خليفة حفتر، أمس الاثنين، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، في بنغازي وبحثا خطة البعثة الأممية لإجراء الانتخابات في ليبيا، فيما أجرى المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، مشاورات وصفها بالقيّمة للغاية مع الجزائر حول كيف يمكن لجيران ليبيا دعم العملية السياسية لمصلحة ليبيا، والمنطقة، في حين أعلنت السلطات الإيطالية إنقاذ 17 مهاجراً غير نظامي، ومواصلة البحث عن 30 آخرين، بعد غرق قارب كان يقلهم قبالة سواحل ليبيا في البحر المتوسط.

وقالت صفحة قوات القيادة العامة على «فيسبوك»، إن باتيلي أطلع حفتر على الخطة الأممية للبعثة في المرحلة المقبلة، والتي ستقود لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأضافت أنه جرى التأكيد على أهمية دعم جهود مجلس النواب والدولة لاستكمال القاعدة الدستورية.

وكان باتيلي، شدد،الأحد، على ضرورة «الإنصات للجميع»، من أحزاب سياسية ومجتمع مدني، للاتفاق على خارطة طريق للانتخابات تكون قابلة للتنفيذ.

جاء ذلك خلال لقائه ببنغازي، بممثلي الأحزاب والمجتمع المدني، وفق سلسلة تغريدات للمبعوث الأممي عبر «تويتر».

بدوره، أكد رئيس حكومة الاستقرار المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا، جاهزية حكومته الكاملة لمساندة مساعي البعثة الأممية في جعل عام 2023 عام الانتخابات.

إلى ذلك، أجرى المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، مشاورات وصفها بالقيّمة للغاية مع الجزائر حول كيف يمكن لجيران ليبيا دعم العملية السياسية لمصلحة ليبيا والمنطقة.

وقال نورلاند في تغريدات لسفارة واشنطن لدى ليبيا بتويتر، إنه بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده باتيلي جرت مناقشة رؤيته حول عملية تشمل الجهات الفاعلة والمؤسسات الليبية الرئيسية والمجتمع المدني والتي تعتمد على التقدم المحرز في المفاوضات حتى الآن.

وشدد على ضرورة الاعتراف بالحاجة إلى إنشاء تحفيز جديد لتنظيم الانتخابات وإيجاد حل سياسي دائم، معرباً عن تطلعه إلى استمرار المشاورات مع الجزائر بشأن هذا الموضوع محل الاهتمام المشترك.

وعاد الهدوء الحذر إلى تاجوراء بعد اشتباكات ليلية عنيفة بين مجموعات مسلحة استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة،وأدت لمقتل شخصين، وإصابة سبعة آخرين. وقالت مصادر، إن الاشتباكات دارت بين كتيبة «رحبة الدروع» بقيادة بشير خلف الله، وكتيبة «أسود تاجوراء» بقيادة عبدالرحيم بن سالم، قرب معسكر الجوية بمنطقة بئر الأسطى ميلاد الواقعة بين تاجوراء، وعين زارة جنوب شرق طرابلس. في الأثناء، أعلنت السلطات الإيطالية إنقاذ 17 مهاجراً، ومواصلة البحث عن 30 آخرين، بعد غرق قارب كان يقلهم قبالة سواحل ليبيا.

وذكرت قيادة خفر السواحل الإيطالية في بيان، الأحد، أنها نفذت عملية إنقاذ قارب غرق على بعد نحو 100 ميل بحري قبالة سواحل ليبيا بعد تلقيها نداء استغاثة من منظمة «هاتف الإنذار»، وطلب من السلطات الليبية بهذا الصدد.

وأكد البيان إنقاذ 17 شخصاً من أصل 47 كانوا على متن القارب، فيما لا يزال 30 في عداد المفقودين.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/552f2ncw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"