عادي

فطر يفترس العناكب

20:26 مساء
قراءة دقيقتين
الفطر الجديد
عنكبوت نافق بسبب الفطر

إعداد: محمد عزالدين

اكتشف علماء من حديقة نيويورك النباتية الأمريكية فطراً طفيلياً جديداً في الغابات المطيرة الأطلسية بالبرازيل، يصيب العناكب ويقضي عليها في مخابئها.

وقال الباحثون: «إنهم لم يعثروا على دليل يفيد أن الفطريات الطفيلية الجديدة تتحكم في سلوك العناكب قبل قتلها، مثل أقاربها من فطريات الزومبي والنمل، التي تتغلب على الحشرات وتخدعها لترك أعشاشها للذهاب إلى أماكن يمكنها فيها نشر جراثيمها ولكنه يهجم عليها في أعشاشها».

واكتشف الفطر خلال رحلة ميدانية إلى الغابات المطيرة شمال ريو دي جانيرو لتوثيق التنوع البيولوجي في المنطقة والبحث عن أنواع جديدة، وشارك في الرحلة، الحدائق النباتية الملكية، حديقة نيويورك النباتية، حديقة ريو دي جانيرو النباتية ومنظمات أخرى، وخبراء في النباتات والفطريات والضفادع والثعابين والطيور الذين أرادوا رؤية ما تبقى في الغابة. واستخدم العلماء أحدث التقنيات المحمولة لتسلسل جينوم الفطريات في الموقع.

وقال د. جو إرمو آرا إرمو، عالم الفطريات في حديقة نيويورك النباتية: «لم نطلق بعد اسماً على هذا الفطر الذي يصيب العناكب، وهو واحد من عدد قليل جداً من الفطريات الأرجوانية هراوية الرأس».

«لا نعرف الكثير عن هذه المجموعة الفطرية لأنها المرة الأولى التي نقوم فيها بتسلسل نوع مثل هذا من البرازيل».

وقال الباحث الرئيسي، د. أوسكار أليخاندرو بي أوشريز إسكوبار، و د. ناتاليا برزيلومسكا: «إن عملهما سيدعم فرضية الأنواع الجديدة ويمكن استخدامه لتسريع تحديد الأنواع الأخرى في النظم البيئية المهددة».

وقالت برزيلومسكا: «لدينا هنا في كيو، إمكانية سهولة الوصول إلى آلات تسلسل الحمض النووي الكبيرة التي يصعب الوصول إليها في البلدان ذات التنوع البيولوجي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vdn7kj8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"