عادي
جمعت تمويلات تناهز الـ4.5 مليارات على مستوى العالم انطلاقًا من أبوظبي

«هب71» مقر لـ 200 شركة ناشئة بانضمام 51 شركة في 2022

16:30 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت «هب71» «Hub71» منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، عن توسّعها عام 2022 بنسبة 102% لتضمّ أكثر من 200 شركة ناشئة، مع انتقال 51 شركة جديدة إلى العاصمة الإماراتية سعيًا لتحقيق توسّع كبير في نطاق أعمالها. وبحلول نهاية عام 2022، جمعت الشركات الناشئة التي انضمت إلى «هب71» ما يقارب 4.5 مليارات درهم (1.2 مليار دولار) من رأس المال المخاطر، ووفّرت أكثر من 900 وظيفة. وخلال العام الماضي الذي ركّز على تعزيز أثر الشركات الناشئة وإمارة أبوظبي، سهّلت منظومة «هب71» 41 إثبات مفهوم للشركاء من الشركات بقيمة بلغت 160 مليون درهم (43.5 مليون دولار)، ومكّنت المؤسّسين وروّاد الأعمال من توفير 81 مليون درهم (22 مليون دولار) من التكاليف عبر برنامج الحوافز، وتحقيق إيرادات تجاوزت 2.3 مليار درهم.
وخلال عام 2022، وسّعت منظومة «هب71» نطاق مبادراتها المصمّمة لجذب الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم إلى أبوظبي، ودخول السوق عبر إتاحة الوصول إلى مجموعة متزايدة من المستثمرين، بدءًا من أكثر من 30 شركة رأسمال مخاطر، إلى جانب الشركات العائلية والشركاء التجاريين. وتساهم أعمال «هب71» في تعزيز التنويع الاقتصادي المستمر لإمارة أبوظبي، والتقدّم التكنولوجي في دولة الإمارات التي تسعى لتكون موطن ريادة الأعمال بحلول عام 2031.
وكشفت «هب71» عن تقرير الأثر لعام 2022، والذي يمكن الاطلاع عليه هنا.
وقال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي بالإنابة لـ «هب71»: «وصلت إمارة أبوظبي إلى نقطة تقاطع يلتقي فيها التحوّل مع الابتكار. وتعدّ منظومة «هب71» القوّة الدافعة لنموّ العديد من الشركات الناشئة الناجحة، وشركات التكنولوجيا في أكثر من 20 قطاعًا مختلفًا. وبنهاية عام 2022، جمعت شركاتنا الناشئة تمويلات تتجاوز الـ 4 مليارات درهم. ومع هذا الإنجاز نعمل حاليًا على زيادة تأثيرنا على مستوى العالم، من خلال تعزيز التكنولوجيا المتقدّمة التي من شأنها تحقيق التحوّل الرقمي في قطاعات مختلفة».
سمات منظومة التكنولوجيا في أبوظبي
يغطي تقرير الأثر من «هب71» من الفترة الممتدّة من يناير إلى ديسمبر 2022، البيانات والرؤى وقصص النجاح والتطوّرات من داخل وحول مجتمع شركات التكنولوجيا الناشئة في أبوظبي. وشهد هذا العام تجاوز عدد الشركات الناشئة في «هب71» للمرة الأولى 200 شركة ناشئة، وإطلاق حملات ترويجية لجمع التمويلات، وإطلاق «برزة التكنولوجيا»، النادي الرأسمالي الحصري الذي يستهدف المكاتب العائلية، وتوسعة برنامج بناء المشاريع Ventures Lab. كما حصدت تسع شركات مجتمعةً من أصل 51 شركة ناشئة انضمت إلى منظومة «هب71» عام 2022 تمويلًا وصل إلى 575 مليون درهم (156.7 مليون دولار) بمعدّل تجاوز الـ36.7 مليون درهم (10 ملايين دولار) لكل واحدة منها.. وتضمّ منظومة ريادة الأعمال المتنوّعة 48 جنسية، وشركات أخرى تهدف إلى التوسّع انطلاقًا من «هب71» ضمن أكثر من 20 قطاعًا مختلفًا يشمل التكنولوجيا المناخية والمالية والصحية والتعليمية. كما زادت طلبات الانضمام إلى «هب71» بنسبة 102% مقارنة بالمجموعات السابقة؛ وجاء ثلث الإحالات إلى المنظومة من الشركاء.
ومن جانبه، قال أحمد علي علوان، نائب الرئيس التنفيذي لـ «هب71»: «يعرض تقرير الأثر لهذا العام نموّ إمارة أبوظبي الإستراتيجي وتطوّرها كمنظومة عالمية للتكنولوجيا تمكّن الشركات الناشئة من النموّ والتطوّر. ومع تركيزنا الأساسي في هذا العام على تحقيق الأثر، كما كان الحال في الأعوام السابقة، وسعينا لإطلاق شركات ناشئة تفوق قيمتها المليار دولار، أكّدت نتائج التقرير لعام 2022 أنّ «هب71» هي منصّة تعزّز الابتكار لدى الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا وتدعم الاقتصاد القائم على المعرفة في الدولة.»
وخلال عام 2023، تعمل منظومة «هب71» على التوسّع بنطاق وصولها إلى قطاعات تكنولوجية فرعية محددة، من خلال إطلاق منظومة Hub71+ المتخصّصة في فتح الآفاق أمام قدرات التكنولوجيا، بما يشمل الأصول الرقمية والتكنولوجيا المناخية والتكنولوجيا الحيوية. كما تعمل المنظومة على تنويع رأس المال لزيادة تدفقات الاستثمار إلى مؤسّسي الشركات الناشئة وتعزيز حضورهم على الساحة العالمية، واغتنام الفرص لبناء شراكات قيّمة عبر الحدود تعود بالفائدة على روّاد الأعمال في إمارة أبوظبي والعالم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfhtamt5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"