عادي

النواب الأمريكي يأمر حكومة بايدن بتسليم برقية حول الانسحاب من أفغانستان

15:52 مساء
قراءة دقيقتين
واشنطن - أ ف ب
أمرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي الذي يهيمن عليه الجمهوريون، الاثنين، الحكومة بتسليم برقية دبلوماسية سرية تحذر من تداعيات انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في عام 2021.
أعلن مايك ماكول، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، أنه سيصدر أمراً لوزارة الخارجية بتسليم هذه الوثيقة الداخلية.
حذرت البرقية التي أرسلها دبلوماسيون أمريكيون في كابول في صيف 2021 من أن الحكومة الأفغانية ستنهار بسرعة مع انسحاب القوات الأمريكية، بحسب وسائل إعلام.
وتمت الإشارة إلى هذه الوثيقة خلال إفادة وزير الخارجية أنتوني بلينكن أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب في 23 مارس/ آذار الجاري. لكن الوزارة رفضت حتى الآن تسليم هذه البرقية متذرعة بحماية الاتصالات السرية داخلها.
في 26 أغسطس/ آب 2021، أسفر هجوم بقنبلة وقع خارج مطار كابول خلال إجلاء الأمريكيين والحلفاء الأفغان، وتبنّاه تنظيم «داعش» الإرهابي في ولاية خراسان عن مقتل 13 جندياً أمريكياً، ونحو 170 مدنياً أفغانياً.
وقال مكول: «إن الشعب الأمريكي يستحق معرفة ملابسات وقوع هذه المأساة، ولماذا قضى 13 جندياً أمريكياً».
ومن غير المعروف ما الذي ستفعله اللجنة، إذا استمرت الوزارة في رفضها تسليم الوثيقة، وما إذا كانت ستطلب حينها من محكمة الحكم بتنفيذ الأمر.
وبعد فوزها في الانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني، وسيطرتها على مجلس النواب، تعهدت المعارضة الجمهورية فتح تحقيق في الانسحاب الفوضوي من أفغانستان. وسحبت الولايات المتحدة في عام 2021 قواتها من أفغانستان، لتنهي أطول حرب خاضتها، واستمرت 20 عاماً، وقُتل فيها أكثر من 2400 جندي أمريكي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rnjvmnz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"