عادي
أقيم تحت شعار «إرادة التطور، توقٌ للريادة»

«مهرجان أبوظبي 20» يختتم فعالياته بالكمان والبيانو

13:17 مساء
قراءة دقيقتين
العازفة ليا زو والموسيقي بنيامين إنجلي
هوتشين شانغ
بروس ليو

تحت رعاية فخرية من سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، اختتم مهرجان أبوظبي فعاليات دورته ال20 في مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي، التي ضمت سلسلة من العروض الفنية والموسيقية، أبرزها البيانو والكمان.

أقيم المهرجان بتنظيم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تحت شعار «إرادة التطور، توقٌ للريادة»، وشهد برنامج الفعاليات الرئيسي مشاركة نخبة من أشهر الفنانين والموسيقيين الكلاسيكيين على مستوى العالم.

وقدم بروس ليو، الفائز بمسابقة شوبان الدولية للبيانو، حفلة بيانو، الثلاثاء (14 مارس)، تلتها حفلة لهوتشنغ شانغ، عازف البيانو الشهير من شنغهاي، الخميس (16 مارس). واختتم المهرجان فعالياته في 20 مارس بحفل للعزف على الكمان والبيانو قدمته العازفة ليا زو والموسيقي بنيامين إنجلي.

وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: «قدّم المهرجان بالشراكة مع مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، سلسلة العزف المنفرد لثلاثة من أشهر عازفي البيانو والكمان، هم عازف البيانو العالمي بروس ليو، وعازفة الكمان المعجزة ليا زو، في ظهورهما الأول في العالم العربي، انضم إليهما عازف البيانو الشهير هوشين زانغ، الذي عاد مجدداً ضمن المهرجان بعد مشاركته الأولى عام 2017 إلى جانب أوركسترا المركز الوطني الصيني للفنون الأدائية».

وأضافت: «سلطت هذه المبادرة الضوء على الخيال المتقد والإتقان الموسيقي، كما عكست التزامنا بتحفيز الحراك الثقافي والفني في أبوظبي بالتعاون مع شركاء برنامجنا التعليمي والمجتمعي، والارتقاء بالذائقة المجتمعية من خلال التعرف على التجارب الملهمة للموسيقيين الذين يعزفون روائع مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية لكبار المؤلفين الموسيقيين العالميين بينهم بيتهوفن وباخ وآخرون».

وقدم عازف البيانو بروس ليو عزفاً منفرداً تضمّن سلسلة من المقطوعات الكلاسيكية والشاعرية، وأدى مجموعة مختارة من معزوفات رامو وشوبان وليست.

واستضافت القاعة الزرقاء في المركز، الخميس (16 مارس) عازف البيانو هوتشين شانغ، الذي أدى مجموعة من أشهر مقطوعات بيتهوفن. واستمتع الجمهور بالعزف المنفرد لهوتشين، الفائز بالميدالية الذهبية في الدورة الثالثة عشرة من مسابقة فان كليبورن العالمية للبيانو، إضافة إلى حفل موسيقي لليا زو، عازفة الكمان البريطانية الصينية وصاحبة ال16 عاماً، رافقها عازف البيانو السويسري بنيامين إنجلي، الاثنين (20 مارس)، حيث قدم الثنائي مجموعة من مقطوعات موزارت وشتراوس وديبوسي وفينياوسكي وساراسات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymt6c499

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"