«أم الإمارات».. إنجازات وعطاء

00:29 صباحا
قراءة 3 دقائق

محمد خليفة

احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم الأم في 21 مارس/آذار الماضي، وبهذه المناسبة فقد هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والدته بعيد الأمهات، حيث قال سموه: «نبع العطاء والمحبة ومصدر الإلهام، أمي وأم الإمارات- فاطمة بنت مبارك» ليس غريباً عن سمو الشيخة فاطمة تلك الصفات التي شبّت عليها، ففاضت بها أعمالها، وارتسمت بها سيرتها الحميدة.

 إن رؤية سمو الشيخة فاطمة للعمل الإنساني والخيري تنطلق من قاعدة إيمانية؛ حيث ترى أن العمل شرف المرء. وهذا ما نلمسه في تصريحات وأعمال سموها، في أغلب المناسبات الدولية والمحلية منها، مؤكدة أن الإنسان حين يحب الخير ويسعى على طريقه، فإن هذا يكون بعض الشكر الواجب عليه لله، وتشير إلى أن العطاء والبذل هما قمة المحبة الإنسانية، وأن العمل الإنساني واجب وتشريف لا ينتظر من ينهض به تكريماً من المخلوق على فعله، واعترافاً بالمثل الوضاء والقدوة الحسنة التي سارت سموها على نهجها في حب الإنسانية وتكريم الإنسان، معلنة باعتزاز: «لقد تعلمت، أنا وأولادي، من زايد كيف نسعى في الخير وفي العمل الإنساني بكل أشكاله».

 وإيماناً من سموها بعظمة الأمم في موروثها الثقافي والروحي، فقد وجهت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، رسالة مؤثرة للأمهات في دولة الإمارات وفي العالم أجمع بمناسبة يوم الأم، فقالت: «تحية إجلال وتقدير للأمهات في الإمارات والعالم... الرمز الملهم للحب والتفاني والإخلاص». والمتتبع لمسيرة النهضة النسائية في الدولة، يلحظ مدى الرعاية والاهتمام الذي حظيت به المرأة، مما كان له أكبر الأثر في قطع المراحل العظيمة، وتحقيق إنجازات كبيرة أثارت إعجاب المتتبعين للمرأة في هذا الجزء من الوطن العربي والعالم.

 لقد خطت الدولة خطوات متقدمة جداً في طريق تمكين المرأة، ومساواتها بالرجل في مختلف مجالات الحياة، حيث تضمنت الاستراتيجية الوطنية أولويات أساسية هي: الحفاظ على استدامة الإنجازات التي تحققت للمرأة الإماراتية، والاستمرار في تحقيق المزيد من المكتسبات لها، والحفاظ على النسيج الاجتماعي وتماسكه من خلال تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة، لبناء مجتمع قوي ومتماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة. وقد دخلت المرأة الإماراتية في الحياة السياسية، وبلغت مشاركتها في مجلس الوزراء أعلى المعدلات في العالم، كما رُفعت نسبة تمثيلها في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى خمسين في المئة، الأمر الذي يعكس الموقف القوي الذي وصلت إليه المرأة الإماراتية بفضل التمكين والإشراك السياسي لها في الحكومة. 

 وبالنسبة لتوزيع المناصب في المؤسسات الحكومية بحسب الجنس، تمثل المرأة 46.6% من إجمالي القوى العاملة، وتشغل 66% من وظائف القطاع العام منها 30 % في مراكز صنع القرار، و15% في الأدوار التقنية والأكاديمية. ومن هنا يتضح أن المرأة الإماراتية هي صنو الرجل ومكملة له في بناء الوطن، وفي عيدها الذي هو عيد الدنيا بزهر الربيع.

 أسمى آيات التقدير للأمهات في دولة الإمارات، في وطن يسير على نهج الراحل الشيخ زايد، طيب الله ثراه، في تأكيد وتأصيل معاني العطاء والخير في وطن تتواصل فيه يوماً بعد يوم صور التفاني والبذل، وتترسخ على أرضه الطيبة روح التضامن والأخوة الإنسانية.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6em3ax

عن الكاتب

إعلامي وكاتب إماراتي، يشغل منصب المستشار الإعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات. نشر عدداً من المؤلفات في القصة والرواية والتاريخ. وكان عضو اللجنة الدائمة للإعلام العربي في جامعة الدول العربية، وعضو المجموعة العربية والشرق أوسطية لعلوم الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"