عادي

أمريكا.. الكونجرس يتحرك لوقف انتشار «الزومبي»

14:38 مساء
قراءة دقيقتين

أشارت تقارير إعلامية مثيرة للقلق عن انتشار سريع لعقار «زيلازين»، المعروف أيضاً باسم «ترانك» أو مخدر ترانك أو «العقار الزومبي»، في العديد من الولايات الأمريكية، لا سيما سان فرانسيسكو ونيويورك وفيلادلفيا ولوس أنجلوس.

ورصدت مقاطع فيديو متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الظاهرة، حيث أظهرت شباباً يتمايلون في الشوارع بمشية متثاقلة غير مدركين لما حولهم، نتيجة تعاطي عقار الزومبي، الذي يؤدي لانخفاض معدل ضربات قلب متعاطيه، ما يجعله يشكل خطراً على نفسه ومن حوله.

وأعلنت ولاية تكساس عن أربع وفيات على الأقل حتى الآن ناتجة عن «عقار الزومبي»، كما حذرت إدارة مكافحة المخدرات سكان تكساس من انتشار هذا العقار في السوق السوداء، وحثت السكان على توخي الحذر.

وأشارت شبكة CNN إلى أن هناك توجهات في الكونجرس حالياً لإصدار تشريعات جديدة لجعل مادة الزيلازين خاضعة للرقابة.

وقالت السناتور كاثرين كورتيز ماستو: «إن تجار المخدرات يبذلون جهوداً كبيرة لتجنيد أرباحهم بالعقاقير الخطرة مثل ‏ترانك، ونحن بحاجة إلى تمكين تطبيق القانون للقضاء على انتشاره في مجتمعاتنا».

وكإجراء احترازي انتشرت في عدة مدن حالياً وحدات طبية متنقلة مزودة بممرضات لمساعدة أولئك، الذين يعانون الآثار الجانبية المروعة لهذا العقار، لا سيما أن الهيئات الوصية أشارت إلى أنه تم العثور على هذا العقار في 48 ولاية من أصل 50.

ووفق إحدى الدراسات المنشورة بمجلة علم السموم التحليلي، فإن الإفراط في استخدام العقار يمكن أن يؤدي إلى تقرحات جلدية متعفنة وفي النهاية بتر الأطراف إذا لم تُعالج، ومن هنا لُقب ب «العقار الزومبي»، كما اكتشف العقار في عدد متزايد من الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة.

وبحسب المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، فإن الزيلازين مهدئ غير أفيوني يستخدم في الطب البيطري لتهدئة الحيوانات وغير معتمد للاستخدام البشري، ومع ذلك فقد استخدم بإسراف بطريقة غير قانونية كمادة للغش مقترناً بعقاقير أخرى، معظمها الفنتانيل، ولكن أيضاً مع الكوكايين والهيروين والمخدرات الأخرى.

والزيلازين نفسه مهدئ للجهاز العصبي المركزي، ويسبب النعاس والنسيان وبطء التنفس وانخفاض معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم. ويعتقد أنه عند استخدامه مع المواد الأفيونية مثل الفنتانيل يمكن أن يطيل تأثير الشعور بالنشوة، ويمكن شمه أو حقنه أو تدخينه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vmp47ek

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"