عادي

العالم يفرمل تهور الـ«سكوتر»

15:16 مساء
قراءة 3 دقائق
إعداد: مصطفى الزعبي
صوّت سكان باريس بنسبة 90% ضد استمرار تأجير الدراجات البخارية الإلكترونية «سكوتر» بعد صدم امرأة وموتها.
وبعدما بدأ تأجير الـ«سكوتر» عام 2018، ستصبح العاصمة الفرنسية أول عاصمة أوروبية تمنع الدراجات في نهاية العقد الموقع مع الشركات المشغلة الخاصة في 31 أغسطس/ آب المقبل.
وفي تقرير نشره موقع «phys» الإلكتروني حول كيفية إدارة المدن الأخرى للمركبات التي تلهم مزيجاً من الحب والبغض؛ حيث يصفها المستخدمون بأنها طرق صديقة للبيئة لتجنب الازدحام المروري وينتقدونها على أنها تهديدات قبيحة لها القدرة على التشويه والقتل.
  • سنغافورة
سنغافورة لديها بعض أقسى العقوبات على راكبي السكوتر؛ حيث يواجه من يتم القبض عليهم وهم يسيرون بالسكوتر على الأرصفة، السجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر وغرامة 2000 دولار سنغافوري (1500 دولار).
  • باريس
كانت العاصمة الفرنسية من أوائل الدول التي تبنت الـ«سكوتر» في عام 2018، وكانت الأرصفة مملوءة بأجهزة تأجير من أول مطلق ومشغل لهذه الدرجات شركة «Lime» قبل التوسع الكبير بعدد الشركات المؤجرة.
وبعد ضجة حول الفوضى وعدد من الحوادث المميتة، تراجعت المدينة، مما قلل عدد المشغلين إلى ثلاثة (Dott و Lime و Tier) وعدد الدراجات البخارية إلى 15000.
وكان الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً لهم القدرة على استئجارها واستخدامها، وكانت الحكومة تريد رفع السن إلى 14عاماً، وإيقافهم في أماكن محددة ولا يُسمح للمستأجر أو مالك السكوتر بالسير لمسافة تزيد على 10 كيلومترات في الساعة في معظم أنحاء باريس قبل تطبيق حظر الدرجات.
  • لندن
أبدت العاصمة البريطانية لندن مزيداً من الحذر فيما يتعلق بالأجهزة التي أطلق عليها قائد شرطة المدينة «مصائد الموت».
ويُسمح فقط باستئجار الدراجات البخارية الإلكترونية المزودة بميزات أمان محددة في العاصمة. واعتبار الدراجات المملوكة للقطاع الخاص غير قانونية. ويجب أن يبلغ الراكبون 18 عاماً أو أكثر ولديهم رخصة قيادة كاملة أو مؤقتة.
ويبلغ الحد الأقصى للسرعة للدراجات البخارية (20 كم / ساعة) وتظل مصابيحها مضاءة أثناء الاستخدام.
  • نيويورك
تم إطلاق الخدمة الأولى بالمدينة الأمريكية في صيف 2021. ويُسمح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً باستخدام كل من الدراجات البخارية الإلكترونية المؤجرة والخاصة، مع حد أقصى للسرعة يبلغ (24 كم / ساعة) ويلتزم الدراجون بمنح المشاة حق المرور.
  • روما
بعد عدد من حوادث الاصطدام والحوادث الوشيكة التي شملت العجلتين، بما في ذلك محاولة قام بها سائحان أمريكيان لركوب السلالم الإسبانية الشهيرة، تعهدت العاصمة الإيطالية روما بفرض النظام على سوق تأجير الـ«سكوتر» الإلكتروني المزدهر.
وكشفت المدينة العام الماضي عن خطط لرفع الحد الأدنى لسن تأجير السكوتر إلى 18 عاماً، وتقليل سرعتها القصوى من 25 كم / ساعة إلى 20 كم / ساعة، وتقليل عدد مشغلي تأجير الـ«سكوتر» من 7 إلى 3، مع فرض قيود على وقوف السيارات.
لكن الإجراءات، التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في يناير/ كانون الثاني 2023، لم يتم تنفيذها بعد.
  • مونتريال
حظرت المدينة الكندية مونتريال في عام 2020 جميع الدراجات البخارية الكهربائية، المؤجرة والخاصة، من السير على أي طرق عامة ومسارات دراجات، واشتكت من عدم التزام الأشخاص بالوقوف في الأماكن المخصصة وأن واحداً من خمس أشخاص يستقلون سكوتر يقفون بأماكن محددة.
  • كوبنهاغن
حظرت كوبنهاغن، عاصمة الدنمارك، تأجير الدراجات البخارية الإلكترونية في عام 2020، لكنها أعادتها بعد عام، وإن كان ذلك في ظل شروط صارمة بما في ذلك ارتداء المستخدمين للخوذ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5e8en4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"