عادي

«الأمازون» توفر ملياري دولار من تكاليف العلاج سنوياً

15:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من غابات الأمازون
جانب من غابات الأمازون
إعداد: مصطفى الزعبي
تمتص غابات الأمازون المطيرة آلاف الأطنان من التلوث الجوي كل عام، ما يوفر ملياري دولار سنوياً من تكاليف الرعاية الصحية لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، وفقاً لدراسة دولية بقيادة مؤسسة «EcoHealth Alliance» غير الربحية والمتمثلة مهمتها في حماية الناس والحيوانات والبيئة من الأمراض المعدية الناشئة.
وحللت الدراسة التي استمرت عقداً من الزمن الآثار الصحية لحرائق الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية، والتي تطلق كميات هائلة من الجزيئات في الغلاف الجوي التي يمكن أن تسافر مئات الكيلومترات، ما يضر بجودة الهواء في المدن البعيدة.
وقالت باولا بريست المؤلفة الرئيسية من المؤسسة: «في جميع أنحاء العالم، تشتهر الغابات بامتصاص الملوثات من الحرائق عبر المسام الموجودة على سطح الأوراق، ولكن هذه هي المرة الأولى التي نقدر فيها قدرة الغابات الاستوائية على القيام بذلك».
وقالت في بيان: «تشير نتائجنا إلى أن غابات الأمازون المطيرة يمكن أن تمتص ما يصل إلى 26 ألف طن متري من الجسيمات كل عام».
ووجدت الدراسة أن غابات السكان الأصليين تمنع 15 مليون حالة مرضية كل عام، ما يوفر لنظام الرعاية الصحية ما لا يقل عن ملياري دولار.
ووجدت العديد من الدراسات أن أراضي السكان الأصليين المحمية تلعب دوراً رئيسياً في حماية الغابات، التي تجعل قدرتها على امتصاص التلوث حيوية لسباق الحد من تغير المناخ.
وقال زعماء السكان الأصليين في غابات الأمازون:«إن الدراسة الجديدة تضيف حجة أخرى لقضية حماية أراضي السكان الأصليين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7may44

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"