عادي

تحالف دولي لمكافحة إزالة غابات الأمازون

17:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المشاركون بالمؤتمر (أ.ف.ب)
المشاركون بالمؤتمر (أ.ف.ب)

قرّرت دول في أمريكا الجنوبيّة تقع ضمن أراضيها غابات الأمازون، إنشاء تحالف لمكافحة إزالة الغابات، حسبما جاء في إعلان مشترك صدر خلال قمّة في مدينة بيليم شمالي البرازيل.

وقالت الدول الموقّعة على الإعلان، وهي البرازيل وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وغيانا والبيرو وسورينام وفنزويلا، إنّ هذا التحالف «يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مكافحة إزالة الغابات، لمنع الأمازون من بلوغ نقطة اللاعودة».

خلال القمّة، دعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا دول الأمازون إلى اتّخاذ إجراءات مشتركة «عاجلة»، للحدّ من تدمير أكبر غابة مطيرة على كوكب الأرض.

وفي خطابه الافتتاحي إلى جانب رؤساء دول أمريكا الجنوبيّة الآخرين، شدّد لولا على أنّ مكافحة إزالة الغابات، أمر أساسي للتعامل مع «التدهور الحاد لتغيّر المناخ».

تزامن افتتاح القمّة مع إعلان مرصد كوبرنيكوس الأوروبي أنّ شهر يوليو/ تموز الماضي حطّم المستوى القياسي لأكثر الأشهر حرّاً على الإطلاق في العالم بفارق 0.33 درجة مئوية عن يوليو/تموز 2019.

وتجمع القمة ممثلين للدول الثماني الأعضاء في منظمة معاهدة التعاون في (منطقة) الأمازون التي أنشئت عام 1995 لحماية هذه المنطقة الشاسعة التي تضم نحو 10% من التنوع البيولوجي على الكوكب.

وتستضيف مدينة بيليم الساحلية البالغ عدد سكّانها 1.3 مليون نسمة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ (كوب 30) عام 2025.

ويعيش في منطقة الأمازون» نحو 50 مليون شخص، وغالباً ما تُحَوَّل الأراضي التي قُطِعت فيها الأشجار إلى مراع للماشية، لكن منقّبين وتجار أخشاب يتسببون أيضاً في الدمار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muyhec88

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"