عادي
بحجم إنفاق بلغ 42.5 مليون درهم

9.4 مليون مستفيد من الرعاية الصحية في مبادرات "محمد بن راشد العالمية"

22:04 مساء
قراءة دقيقتين
  • إنشاء أول بنك حيوي مدعوم بتقنيات الروبوت في الإمارات

دبي: «الخليج»

يشكل محور الرعاية الصحية ومكافحة المرض أحد أهم مرتكزات عمل مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، ضمن رؤية تقوم على أن مكافحة الأمراض المعدية وبناء مجتمعات صحية هي أساس بناء قوى إنتاج بشرية قادرة على النهوض بمجتمعاتها.

ضمن هذا الإطار، مدت المؤسسة يد المساعدة إلى 9.4 مليون شخص في العام 2022، بحجم إنفاق بلغ 42.5 مليون درهم.

وتندرج ضمن محور الرعاية الصحية ومكافحة المرض مؤسستا نور دبي والجليلة لدعم التعليم والأبحاث في المجالات الطبية، اللتان تعملان على النهوض بمستويات الرعاية الصحية والعلوم الطبية والأبحاث العلمية.

وشهد العام 2022 إضافةً نوعيةً في القطاع الطبي في دولة الإمارات؛ حيث شرعت مؤسسة الجليلة، في إنشاء أول بنك حيوي مدعوم بتقنيات الروبوت في دولة الإمارات، باستثمارات تصل إلى 17 مليون درهم، ليكون متخصّصاً في تطوير البحوث الطبية المحلية في مجالات الاضطرابات الوراثية والسرطان والأوبئة والأمراض المزمنة الأخرى، على أن يتم افتتاحه في العام 2023.

واستمرت مؤسسة نور دبي، التي تسعى إلى تحقيق تأثير صحي مستدام ضمن هذا المحور، في تنفيذ برامجها وحملاتها الوقائية والتوعوية الهادفة إلى القضاء على مسبِّبات العمى والإعاقة البصرية في المجتمعات الأقل حظاً، شملت إثيوبيا ونيجيريا وبنغلاديش ونيبال، بالإضافة إلى البرنامج الوطني لعلاج أمراض العيون الحرجة لدى المرضى ذوي الدخل المحدود في دولة الإمارات، وتسيير عيادات العيون المتنقلة داخل الدولة لتسهيل إيصال خدمات فحوصات العيون للمرضى في مختلف المناطق داخل الدولة.

وفي العام 2022، نجحت نور دبي، ضمن «برنامج التوزيع الجماعي للأدوية» (MDA) في توزيع جرعات المضاد الحيوي «زيثروماكس»(Zithromax)، على 9,142,612 شخصاً، وتم تدريب نحو 15 ألف عامل في مجال الصحة العامة على مكافحة التراخوما وآليات الرعاية الدوائية. وعلى مدى السنوات الأربع المقبلة، يسعى التعاون بين نور دبي و«مركز كارتر» إلى تقديم 43 مليون جرعة من المضاد الحيوي لنحو 14.3 مليون شخص، علاوة على إجراء مسح لتقييم التأثير ودعم الدورات التدريبية لأكثر من 74 ألف عامل في القطاع الصحي بحلول عام 2025.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckk6tth

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"