عادي

أرباح «جنرال موتورز» الفصلية تتراجع 6% والإيرادات ترتفع

15:12 مساء
قراءة 3 دقائق
رفعت «جنرال موتورز»، الثلاثاء، التوجيهات الرئيسية لعام 2023 بعد الإعلان عن نتائج الربع الأول التي تصدرت توقعات «وول ستريت».
وبلغت ربحية السهم المعدلة 2.21 دولار، مقابل 1.73 دولار المتوقعة، أما الإيرادات فبلغت 39.99 مليار دولار، ارتفاعاً من 38.96 مليار دولار، بحسب تقديرات جمعتها «رفينتيف»
وستمثل هذه النتائج انخفاضاً حاداً على أساس سنوي في العائد على السهم المعدل، ولكن زيادة بنسبة 8.3% في الإيرادات، حيث تعود أرباح السيارات إلى وضعها الطبيعي مقارنة بالمستويات المتضخمة قبل عام بسبب قلة الإمدادات والطلب المرن.
وتضمنت نتائج الربع الأول لشركة «جنرال موتورز»، أرباحاً معدلة بلغت 3.8 مليار دولار، بانخفاض 6% عن العام السابق. وانخفض صافي دخل الشركة المنسوب إلى المساهمين بنسبة 18.5% إلى نحو 2.4 مليار دولار عن الربع الأول من عام 2022. وإضافة إلى برنامج الاستحواذ على الموظفين، أنفقت جنرال موتورز 99 مليون دولار على شراء وكلاء «بويك» خلال هذا الربع.
وقالت «جنرال موتورز»: «إن الإيرادات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، ارتفعت بنسبة 11.1% من نحو 36 مليار دولار في العام السابق. وانخفض صافي دخلها خلال الربع الأول بنسبة 18% تقريباً إلى 2.3 مليار دولار مقارنة بالعام السابق».
رفع توقعات الأرباح
وللعام بأكمله، ترفع «جنرال موتورز» توقعات أرباحها المعدلة إلى نطاق يتراوح بين 11 مليار دولار، و 13 مليار دولار، أو 6.35 دولار إلى 7.35 دولار للسهم، بزيادة من النطاق السابق البالغ 10.5 مليار دولار إلى 12.5 مليار دولار، أو ما بين 6 و 7 دولارات للسهم.
كما رفعت «جنرال موتورز» التوقعات بشأن التدفق النقدي الحر المعدل للسيارات إلى نطاق يتراوح بين 5.5 مليار دولار و 7.5 مليار دولار، بزيادة من التوقعات السابقة البالغة 5 مليارات دولار إلى 7 مليارات دولار.
تخفيض توجيه صافي الدخل
وخفضت جنرال موتورز توجيهها، مع ذلك، لصافي الدخل المنسوب إلى المساهمين بسبب 875 مليون دولار من الرسوم الخاصة المتعلقة ببرنامج الاستحواذ على الموظفين المعلن سابقاً خلال الربع الأول. ويتراوح النطاق الجديد بين 8.4 مليار دولار و 9.9 مليار دولار، بانخفاض من 8.7 مليار دولار إلى 10.1 مليار دولار.
وقال المدير المالي بول جاكوبسون: «إن الشركة شعرت بالثقة برفع توجيه أرباحها المعدلة بعد أن جاءت نتائج الربع الأول أعلى من التوقعات الداخلية للشركة».
وتابع: «إن جهود خفض التكاليف، مثل برنامج الاستحواذ على الموظفين، كان لها تأثير في النتائج بشكل أسرع من المتوقع».
وكانت عمليات شراء الموظفين جزءاً من خطة جنرال موتورز التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا العام، لخفض مليارَي دولار من التكاليف الهيكلية بحلول نهاية عام 2024.
وقال جاكوبسون: «بشكل عام نشعر بالثقة بحلول عام 2023».
تراجع السهم
وقدمت أسهم «جنرال موتورز» أداء ضعيفًا هذا العام، بزيادة نحو 2%. وأغلقت، الاثنين، عند 34.29 دولار للسهم، بعيداً عن أعلى مستوى في 52 أسبوعاً عند 43.63 دولار للسهم.
وقبل الإعلان عن نتائج الربع الأول، قالت «جنرال موتورز»، الثلاثاء، إنها تخطط لاستثمار أكثر من 3 مليارات دولار مع «سامسونغ»، ومقرها كوريا الجنوبية، لبناء مصنع جديد لتصنيع خلايا البطاريات في الولايات المتحدة، من المقرر أن يبدأ عملياته في عام 2026.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrhaeudd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"