عادي

مهرجان دلما التاريخي السادس للمحامل ينطلق الجمعة

20:47 مساء
قراءة دقيقتين
3
من منافسات سابقة
  • محمد بن سلطان: السباق يؤكد قوة الموروث الشعبي

برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، تنطلق الجمعة، فعاليات ومسابقات النسخة السادسة من مهرجان سباق دلما التاريخي، الذي يقام بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، ومجلس أبوظبي الرياضي ونادي أبوظبي للرياضات البحرية ونادي تراث الإمارات.

ويتضمن المهرجان إلى جانب سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، 24 مسابقة بحرية وشاطئية ورياضية تراثية وحديثة خصص لها 284 جائزة بقيمة تبلغ نحو 28 مليون درهم، منها سباق دلما لقوارب التجديف التراثي، سباق دلما للتجديف الواقف على اللوح، بطولة دلما لصيد الشعري، سباق الدراجات الهوائية، كرة القدم الشاطئية وكرة الطائرة الشاطئية، سباق السباحة، سباق الجري. ويعد سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، السباق الرئيسي في المهرجان والأطول من بين سباقات المحامل الشراعية.

يعد السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بثماني جزر مختلفة هي جزيرة دلما في البداية ثم صير بني ياس وبعدها جزيرة غشة يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم ثم الفطاير وبعدها البزم ثم الفيي ثم مروح وأخيراً جزيرة جنانه قبل الرسو على شاطئ مدينة المغيرة.

كما يقام خلال فترة المهرجان السوق الشعبي على مساحة 25 ألف متر مربع، ويحتضن السوق أركاناً ومحلات للأسر المنتجة وأصحاب الحرف والمواهب من أهل جزيرة دلما، فضلاً عن العديد من الفعاليات التراثية المتنوعة.

ووجّه الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان رئيس اتحاد الإمارات للرياضات البحرية رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، الشكر والعرفان إلى القيادة الرشيدة على الدعم الكبير لإحياء الرياضات التراثية، كما ثمّن دعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، واهتمامه الكبير بتنظيم النسخة السادسة من مهرجان دلما التاريخي، بعد النجاحات المتتالية للنسخ السابقة. كما توجه الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان بالشكر لكافة الجهات المشاركة في تنظيم المهرجان إلى جانب نادي أبوظبي للرياضات البحرية ممثلة في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ونادي تراث الإمارات ومجلس أبوظبي الرياضي، مشيداً بالتكاتف الكبير بين الجهات من أجل إبراز الصورة التراثية المهمة لجزيرة دلما وللمهرجان.

وأكد الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان أن انطلاق مهرجان سباق دلما التاريخي في نسخته السادسة تأكيد لقوة الموروث الشعبي البحري الإماراتي واستمراره كعلامة فارقة على مستوى المهرجانات التي تعنى بالتراث وتتوجه نحو الحفاظ عليه وإحيائه.

وقال: نحن على موعد يتجدد في كل موسم مع انطلاقة مهرجان دلما، وما يضمه من بطولات ونشاطات بحرية متعددة، وأيضاً الفعاليات اليومية عبر جزيرة دلما، وبالتأكيد يأتي الحدث الأهم عبر سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية 60 قدماً والذي يبحر نحو الحفاظ على ماضي الأجداد في حاضر الأحفاد والأجيال القادمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p96pfvw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"