عادي

بالذكاء الاصطناعي.. كانييه ويست ودوا ليبا يغنيان بالخليجي مع الجسمي

20:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
44

أعرب الفنان حسين الجسمي عن إعجابه بقدرات الذكاء الاصطناعي في مجال صناعة الموسيقى وتداخل الأصوات، خاصة بعد تطورها بدرجة كبيرة بالآونة الأخيرة.

ونشر الجسمي عبر حسابه على «تويتر»، تريو غنائي يجمعه بنجم الراب الأمريكي كانييه ويست، والمغنية الإنجليزية دوا ليبا، حيث جمع الثلاثي مقطع من أغنيته «أهواك» استخدم فيها توليفة الذكاء الاصطناعي.

واستطاع الجسمي في الأغنية جعل النجمين العالميين يغنيان باللغة العربية، وتحديداً اللهجة الخليجية، مع الإبقاء على نبرة صوتيهما، ليعلق على الفيديو مندهشاً من هذا التطور، بقوله: «مو عادي».

وحظيت الفكرة بتفاعل كبير من الجمهور فور طرحها، والتي تنوعت ردود الأفعال حولها ما بين مؤيد ومعجب بالفكرة والتقنيات الجديدة في عالم الموسيقى، وما بين فريق آخر أبدى تخوفه من تداعيات الاستخدام فيما بعد.

جدير بالذكر أن العديد من الأفراد والجهات قد لجأت في الآونة الأخيرة إلى الذكاء الاصطناعي لتوليف أغنيات بأصوات فنانين مشهورين، وذلك في محاولة لجذب اهتمام الجمهور.

وهو ما دفع النقابات الخاصة بالمؤلفين والموسيقيين من التحذير من استخدام أصوات أو كلمات ذات حقوق ملكية فكرية في توليف وتجميع أغنيات عبر الذكاء الاصطناعي، معتبرةً إياه انتهاكاً لتلك الحقوق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr78ymuz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"