عادي
للاشتباه في قيامه بعمليات اختلاس..

البرلمان الإكوادوري يوافق على محاكمة لعزل رئيس الجمهورية

16:47 مساء
قراءة دقيقتين
كيتو - (أ ف ب)
وافق البرلمان الإكوادوري الثلاثاء على إجراء محاكمة لعزل الرئيس «غييرمو لاسو»، للاشتباه في تورطه بفساد، وهي المحاولة الثانية في أقل من عام لعزل رئيس الجمهورية المحافظ.
ووافقت الجمعية الوطنية (البرلمان) التي تضم 137 مقعداً وتهيمن عليها المعارضة اليسارية بتصويت 88 نائباً من أصل 116 نائباً حضروا الجلسة، التي استمرت أكثر من خمس ساعات، على إجراء محاكمة أمام النواب لعزل لاسو للاشتباه بقيامه بعمليات اختلاس في سياق عقد تابع للدولة لنقل النفط الخام.
وصوت ثلاثة وعشرون نائباً ضد هذه المحاكمة وامتنع خمسة آخرون عن التصويت.
وتتهم المعارضة المؤيدة للرئيس السابق رافاييل كوريا (2007-2017)، الرئيس لاسو بعمليات اختلاس في إدارة الشركة العامة «فلوتا بيتروليرا إكواتوريانا» (فلوبيك) من خلال عقود موقعة بين 2018 و2020 مع المجموعة الدولية أمازوناس تانكر.
وتضر هذه الاتفاقات بمصالح الدولة، وتتسبب خصوصاً بتكبد الشركة الإكوادورية خسائر تزيد على ستة ملايين دولار.
وحاول النواب في حزيران/ يونيو 2022 عزل لاسو، لكن لم تتمكن المعارضة المنقسمة من جمع أصوات كافية.
وأعلن الرئيس لاسو (67 عاماً)، الذي يواجه ثاني محاولة لعزله أنه سيحضر المحاكمة التي وافقت عليها المحكمة الدستورية بناء على «واجبه في المثول أمام الشعب». لكنه لفت إلى أن من صلاحياته دستورياً حل البرلمان والدعوة لانتخابات عامة مبكرة.
وفي وقت سابق رأت وزارة الشؤون الحكومية أن العملية التشريعية «باطلة»، معتبرةً أن اللجنة البرلمانية المسؤولة عن الإجراء لم تتمكن السبت الماضي من الموافقة على توصية بشأن استمرار المحاكمة أم لا.
وأكد وزير الشؤون الحكومية هنري كوكالون أنه لم يكن من الممكن إثبات أن الرئيس ارتكب عمليات اختلاس.
وفي حال عزله، سيصبح لاسو ثاني رئيس إكوادوري يتم عزله من منصبه خلال 90 عاماً.
ففي العام 1933، تم عزل خوان دو ديوس مارتينيز (1932-1933) في إطار الآلية البرلمانية نفسها.
وتتطلب إقالة الرئيس موافقة ثلثي أعضاء البرلمان على الأقل، أو 92 نائباً من أصل 137. ولم يتم بعد تحديد موعد للمناقشات أو التصويت بينما ينتخب المجلس رئيساً له ونائبين للرئيس الأحد المقبل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wj6xr9k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"