عادي
الإعصار يهدد مليون لاجئ من الروهينغا

«موكــا» يتجــه إلـى سـواحل بنغلاديـش ومـيانمــار

23:52 مساء
قراءة دقيقتين
3

اتجهت عاصفة قوية، تبلغ سرعة الرياح المصاحبة لها 175 كيلومتراً في الساعة، صوب سواحل شرق بنغلاديش وميانمار، أمس السبت، ما يهدد نحو مليون لاجئ من الروهينغا، إضافة إلى آخرين من سكان المناطق المنخفضة. 

وقد أصدرت بنغلاديش وميانمار أوامر لمئات الآلاف من السكان، بإخلاء منازلهم قبل هبوب الإعصار القوي الذي من المتوقع أن يضرب الدولتين عصر اليوم الأحد. وقال مكتب الأرصاد الجوية ببنغلاديش في نشرة، إنه يرجح أن الإعصار موكا بعد استجماع قواه في خليج البنغال لعدة أيام، سيزداد قوة، ويصل إلى اليابسة في المنطقة بين كوكس بازار في بنغلاديش وميانمار الأحد. 

ويعيش في كوكس بازار؛ وهي منطقة حدودية جنوب شرق بنغلاديش، أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا، معظمهم فروا من حملة قمع قادها الجيش في ميانمار عام 2017.

وحذرت منظمة الأرصاد الجوية العالمية، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة، من هطول أمطار غزيرة، ومن فيضانات وانهيارات أرضية قد تطول «مئات الآلاف من أكثر الأشخاص ضعفاً في العالم»، وبينهم لاجئو الروهينغا في بنغلاديش، و6 ملايين شخص في حاجة إلى المساعدة الإنسانية بولاية راخين في ميانمار المجاورة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «إنه يتوقع أن يشق موكا المصنف عاصفة إعصارية شديدة الخطورة طريقاً عبر ولاية راخين في ميانمار ومنطقة شمال غرب ميانمار؛ حيث يعيش 6 ملايين نسمة بحاجة إلى المساعدات الإنسانية إلى جانب 1.2 مليون نازح».

ومنذ استيلاء مجلس عسكري على السلطة قبل عامين، تعج ميانمار بالفوضى، كما تخوض حركة مقاومة معركة أمام الجيش في جبهات متعددة، بعد أن أطلق حملة إجراءات صارمة دموية على الاحتجاجات. 

وقال محمد شمس الدجى، وهو أحد المسؤولين الحكوميين المعنيين بشؤون اللاجئين في بنغلاديش: «نركز على إنقاذ الأرواح، سيتم إجلاء المعرضين لخطر الانهيارات الأرضية». وأضاف: «أنه تم بالفعل نشر الآلاف من العاملين والمتطوعين من المجتمعات المحلية إلى جانب الطواقم الطبية وفرق الإنقاذ استعداداً للقيام بأي مهام». وقال نيتاي تشاندرا دي ساركر من مكتب إدارة الكوارث ببنغلاديش «إن خارج مخيمات اللاجئين اضطر خمسة آلاف شخص إلى الانتقال إلى ملاجئ الحماية من الأعاصير واتخذت السلطات ترتيبات لإجلاء 500 ألف شخص من مسار الإعصار». 

وفي ميانمار، قال برنامج الأغذية العالمي إنه يعد الطعام وإمدادات الإغاثة التي يمكن أن تساعد أكثر من 400 ألف في راخين والمناطق المحيطة بها لمدة شهر. وذكرت وسائل إعلام محلية أن ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص تركوا منازلهم في ولاية راخين بميانمار وتوجهوا إلى مناطق أكثر أمناً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5zks6rw8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"