عادي
اسأل الخليج

الكاكاو مصدر لتحسين المزاج

09:31 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: مها عادل
الكاكاو شجرة دائمة الخضرة، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبيّة، وهي ذات أوراق عريضة وطويلة، تنتج ثماراً كبيرة تحتوي على مجموعة من بذور الكاكاو التي يتم سحقها للحصول على الكاكاو المستخدم في صناعة جميع أنواع الشوكولاتة، والعديد من المشروبات اللذيذة التي يفضلها الكثيرون حول العالم.
يوجد العديد من الفوائد الصحية لاستهلاك الكاكاو بكافة أشكاله، وذلك لمحتواه العالي من العناصر الغذائية المختلفة كالزنك، والحديد، والمنجنيز، والبوتاسيوم، وغيرها.
يُسهم الكاكاو في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، ويُحسّن من صحة الأوعية الدمويّة؛ وذلك من خلال تحفيز الجسم لإنتاج حمض النيتريك الذي يُسهم في توسيع الأوعية. كما يُقلل تناول الكاكاو من احتمال الإصابة بالسرطان، ويُساعد على الحد من معدلات انتشار الخلايا السرطانية.
ومن المعروف أن مسحوق الكاكاو يحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة، التي تُسهم في الحد من نشاط الجذور الحرة. كما يُعزز تناوله من تدفّق الدم إلى الدماغ، مما يُحسّن من وظائفه كالتذكر والتعلم.
يُقلل الكاكاو من مستوى الكوليسترول في الدم، ويُقلل من مستوى سكر الجلوكوز في الدم من خلال تحسين معدلات التمثيل الغذائي.
كما يُسهم الكاكاو في توسيع الشعب الهوائية، ممّا يُسهم في تحسين عملية التنفس.
كما يُسرع من عملية التئام الجروح، ويُعزز من صحة عضلة القلب.
وينصح الخبراء بتناول الكاكاو حتى يُسهم في تحسين الحالة النفسية والمزاجية لدى الفرد، والتخفيف من حالات الإجهاد والتعب.
كما يُحافظ تناول الكاكاو بانتظام على صحة الجلد، ويزيد من ترطيبه وتغذيته. ويُسهم في التخفيف من حِدة حالات بعض أمراض العصبيّة مثل ألزهايمر.
ويذكر أنه رغم الفوائد العديدة للكاكاو، إلا أن له بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وبالتّالي يُمكن أن يزيد من احتمال الإصابة باضطراب النوم، وعدم انتظام ضربات القلب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhj5py9p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"