عادي
اسأل الخليج

تعرف إلى قصة الدوري الذي يطالب برشلونة باحتسابه في قائمة ألقابه؟

10:08 صباحا
قراءة دقيقتين
كشفت الصحف الكتالونية أن إدارة نادي برشلونة باشرت الإجراءات القانونية لمطالبة الاتحاد الإسباني لكرة القدم بإضافة لقب بطل الدوري الإسباني لعام 1937 ضمن قائمة ألقابه، حيث طالب بمعاملة مساوية لما حظي به ناديا ديبورتيفو لاكورونا وليفانتي عبر إضافة لقب بطل كأس الملك عامي 1912 و1937 على التوالي إلى مجموع بطولاتهما مؤخراً.
فماهي قصة بطولة الدوري التي يطالب برشلونة بها؟
أقيمت تلك البطولة تحت اسم دوري البحر الأبيض المتوسط في فترة الحرب الأهلية، لكن الاتحاد الإسباني لم يحتسبها بداعي أنها لم تكن تحت رايته، علماً أن الاتحاد الكتالوني لكرة القدم نظم تلك النسخة من بطولة الدوري بناء على طلب الاتحاد الإسباني، وشاركت فيها ثمانية فرق هي: برشلونة، وإسبانيول، وجيرونا، وفالنسيا، وليفانتي، وخيمناستيك، وغرانولرس، وأتلتيك دي كاستيلون، ولم يشارك ريال مدريد وأتلتيكو مدريد لأن العاصمة الإسبانية ظلت تحت سيطرة الحكومة الديمقراطية.
وسبق لبرشلونة أن تقدم بطلب مماثل عام 2009، وصوت الاتحاد الإسباني لكرة القدم وقتها ضد هذا الاعتراف، كما رفض احتساب لقب بطولة الكأس لفريق ليفانتي، لأن المنافسة لم تكن من تنظيمه.
لكن المجلس الحالي للاتحاد الإسباني، وافق في 25 مارس/آذار 2023، وبطلب مباشر من رئيسه لويس روبياليس، على الاعتراف الرسمي بكأس إسبانيا الحرة (اسم البطولة خلال الحرب الأهلية)، ومن المنتظر أن تتم المصادقة على القرار في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإسباني، المقرر عقده الصيف المقبل.
ويرى برشلونة أن من حقه أيضاً الاعتراف بلقبه، على الرغم من أن تلك البطولة (الدوري) نظمت من قبل رابطة البحر الأبيض المتوسط التابعة لسلطات الجمهورية كبديل للرابطة الوطنية.
وبعد انتهاء الحرب الأهلية عام 1939، ألغت الحكومة الإسبانية برئاسة الجنرال فرانسيسكو فرانكو نتائج بطولات الدوري والكأس لعام 1937.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kpp2d9xd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"