عادي

النيادي يستعرض كيفية محافظة رواد الفضاء على نظافتهم الشخصية

00:28 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
5

دبي: يمامة بدوان

أكد سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، أن محافظة الرواد على نظافتهم الشخصية في المحطة الدولية تُعد سلوكيات يومية، كما تُعد أيضاً أمراً ضرورياً، ويشابه الحال الأرض في كثير من الأحيان، وذلك بحسب مقطع فيديو مدته 3 دقائق و53 ثانية، نشره على "تويتر".

وأوضح أن يوم الرواد على متن المحطة الدولية يبدأ صباحاً بغسيل الأسنان، حيث إن بعض الرواد يبتلعون المعجون، إلا أنه لا يحبذ هذه الطريقة، ويستخدم محارم ورقية للتخلّص من باقي المعجون من فمه، ثم يمارس الرواد التمارين الرياضية اليومية، يليها الاستحمام، لكنه يختلف عما هو متبع على الأرض، حيث إنه يجري بواسطة عبوة أشبه بالمنشفة، تحتوي على محلول مطهر، يتم تعبئتها بالماء من مكان محدد، ليجري استخدامها بالمسح على الجسم والرأس والوجه بشكل كامل.

الوضوء والصلاة

حول استخدامه الماء من أجل الوضوء والصلاة، قال النيادي إن أنسب طريقة، بسبب خاصية "توتر السطوح" وعدم قدرته على غسل وجهه مباشرة بالماء، كونها تتحول إلى قطرات فقاعية، فإنه يستخدم "منشفة" يتم تبليلها بالماء.

كما استعرض النيادي "شامبو الفضاء" الذي لا يتطلب وجود ماء من أجل غسل الشعر، بل يتم بواسطة تدليك فروة الرأس، ومن ثم مسحه بالمنشفة، كذلك الحال بالنسبة لملطف الشعر "البلسم".

وتطرّق رائد الفضاء الإماراتي خلال مقطع الفيديو إلى وجود قسم في محطة الفضاء يُسمى "هايجين"، يشمل الأدوات الشخصية للرواد، مثل أمواس الحلاقة، ومقصات الأظفار، وفرشاة لتسريح الشعر، وذلك من أجل النظافة الشخصية اليومية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mspy6at8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"