عادي

تلوث الهواء في أنفاق مترو باريس يتزايد

19:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مترو باريس

يصل التلوث بالجسيمات الدقيقة في أنفاق مترو باريس إلى معدلات تتجاوز كثيراً المعايير المقبولة المحددة من منظمة الصحة العالمية، وفقاً لعمليات قياس أجراها متطوعون طوال أشهر لحساب البرنامج التلفزيوني «فير دو راج».

ويزوّد عشرات المتطوعين بأجهزة قياس خلال رحلاتهم اليومية بالمترو لمدة ثمانية أشهر من أجل تحديد مستوى التلوث في الشبكة التابعة للهيئة المستقلة للنقل في باريس ومقارنته بمستوى تلوث الهواء الخارجي. ويأتي هذا التلوث بالجزيئات الدقيقة من هواء الشوارع الملوث الذي يُستخدم لتهوية المحطات، ومن قطارات المترو نفسها التي تُحدث غباراً عند الكبح.

وتبيّن أن متوسط التلوث بالجسيمات الدقيقة PM 2.5 التي لا يتعدّى قطرها 2.5 ميكرومتر يبلغ 24 ميكروغراماً لكل متر مكعب في أنفاق المترو وشبكة القطارات الكهربائية السريعة؛ أي نحو 5 مرات أكثر من معدّل خمسة ميكروغرامات للمتر المكعّب المحدد من منظمة الصحة العالمية على ما أفاد بيان أصدره برنامج «فير دو راج» الذي تعرضه محطة «فرانس 5» التلفزيونية الفرنسية ويتقصى الفضائح البيئية.

وحُدد التلوث المفرط -وهو التلوث الزائد داخل المحطة مقارنة بالخارج- بمعدل 10.5 ميكروغرامات في المتر المكعّب.

وأكدت الهيئة أن التدابير التي تتخذها في هذا المجال تشمل أجهزة لتجديد الهواء وبطانات للفرامل لتقليل المخاطر. وذكّرت بأن دراسة وبائية أجريت عن الفترة الممتدة من 1980 إلى 2017 «لم تُظهر أي زيادة في أعراض الجهاز التنفسي، والقلب، والأوعية الدموية» بين موظفيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48h2bymy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"