عادي

السياسي الأمريكي البارز هنري كيسنجر يحتفل بعيد ميلاده الـ«100»

19:36 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

احتفل وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، السبت، بعيد ميلاده رقم 100.

ولد هنري كيسنجر، يوم 27 مايو 1923 في ألمانيا، وتولى منصب مستشار الأمن القومي الأمريكي في الفترة من يناير 1969 حتى نوفمبر 1975، وتولى خلال شغله للمنصب مهمة وزير الخارجية، والتي بدأها في سبتمبر 1973، واستمر بها حتى يناير 1977.

يعد هنري كيسنجر، واحداً من أبرز السياسيين الأمريكيين الذين وضعوا الأطر الأساسية لسياستها الخارجية مع العالم، والذي استمر وزراء الخارجية من بعده في تطبيق رؤيته.

وحصل السياسي الأمريكي العجوز على جائزة نوبل للسلام عام 1973، لجهوده في إنهاء الحرب الأمريكية في فيتنام.

وتحدث ديفيد كيسنجر، ابن هنري كيسنجر، في مقال كتبه لصحيفة واشنطن بوست، عن عيد ميلاد والده رقم 100 قائلاً: «طول عمر والدي معجزة، خاصة عندما يفكر المرء في النظام الصحي الذي اتبعه طوال حياته، والذي يتضمن نظاماً غذائياً ثقيلاً، ومهنة صنع القرار بلا هوادة، وحب الرياضة كمتفرج لا يمارسها أبداً».

وأضاف: «أعلم أنه لا يمكن لأي ابن أن يكون موضوعياً حقاً بشأن إرث والده، لكنني فخور بجهود والدي لترسيخ فن الحكم بمبادئ متسقة وإدراك للواقع التاريخي. هذه هي المهمة التي سعى إليها في الجزء الأكبر من حياته لمدة قرن، مستخدماً عقله النادر وطاقته الثابتة لخدمة البلد الذي أنقذ عائلته ومنحه رحله تفوق أكبر أحلامه».

ويعد كيسنجر من أكثر الساسة العالميين الذين اختلف عليهم المؤرخون والخبراء، حتى أن صحيفة ديلي ميل البريطانية، قالت عن عيد ميلاده المئة: «هنري كيسنجر يبلغ من العمر 100 عام هذا الأسبوع. يجب أن يخجل من الظهور في الأماكن العامة»، وأفردت تقريراً طويلاً عن أبرز قراراته ودوره في السياسة الأمريكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dp9ar2y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"