عادي

حاملة طائرات صينية تعبر مضيق تايوان وسط احتجاح من تايبيه

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين

قالت وزارة الدفاع في تايوان، أمس السبت، إن ثلاث سفن صينية، من بينها حاملة الطائرات شاندونغ، عبرت مضيق تايوان، في أحدث تصعيد للتوترات العسكرية بشأن الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءاً من أراضيها.

وأوضحت الوزارة أن شاندونغ، التي دخلت الخدمة في 2019، أبحرت باتجاه الشمال عبر المضيق، والتزمت بالجانب الصيني من خط المنتصف، الذي يعد حاجزاً غير رسمي بين الطرفين. وأضافت الوزارة في بيان مقتضب أن الجيش التايواني راقب عن كثب السفن الصينية. وفيما تراقب تايوان باستمرار تواجد سفن حربية صينية وتصدر بيانات بشكل شبه يومي، فإن عبور شاندونغ في المضيق البالغ عرضه 180 كم والذي يفصل الجزيرة عن آسيا القارية، غير عادي. وقالت الوزارة إن القوات المسلحة التايوانية «كلفت دورية جوية مدنية وسفناً تابعة للبحرية ومنظومات صواريخ برية، الرد على تلك الأنشطة». 

 ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على اتصالات هاتفية لطلب التعليق. ولم تذكر القوات المسلحة الصينية عملية الإبحار على قنواتها الرسمية بوسائل التواصل الاجتماعي. وفيما تراقب تايوان باستمرار تواجد سفن حربية صينية وتصدر بيانات بشكل شبه يومي، فإن عبور شاندونغ في المضيق البالغ عرضه 180 كلم، والذي يفصل الجزيرة عن آسيا القارية، غير عادي. ويذكر أن شاندونغ شاركت في التدريبات العسكرية الصينية حول تايوان الشهر الماضي، وعملت في غرب المحيط الهادئ. وفي مارس/ آذار من العام الماضي، أبحرت شاندونغ عبر مضيق تايوان قبل ساعات من محادثات بين الرئيسين الصيني والأمريكي. وتواصل بكين الأنشطة العسكرية على نطاق محدود حول تايوان، بعدما اختتمت مناوراتها الحربية رسمياً الشهر الماضي. حيث تطالب الصين بتايوان ذات الحكم الذاتي وتعتبرها جزءاً من أراضيها، وفي السنوات القليلة الماضية كثفت عمليات التوغل الجوي والبحري في محيط الجزيرة. وقال وزير الدفاع التايواني تشيو كو-تشينع للنواب، الخميس، إن بلاده سوف تحصل على شحنة من 66 مقاتلة طراز إف16- في فايبر، بحلول 2026 من الولايات المتحدة.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vxpsb3m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"