عادي

احتفالات زفاف ولي العهد تشغل الأردنيين

16:31 مساء
قراءة 3 دقائق
(أ.ب)
(أ.ب)
(أ.ب)

ينشغل الأردن بفعاليات متنوعة احتفالاً بزفاف ولي العهد الأمير الحسين وخطيبته السعودية رجوة آل سيف.
ويقام الزفاف الملكي يوم غد الخميس، لكن الاحتفالات بدأت منذ قرابة أسبوع بعروض جوية، وألعاب نارية، وحفلات غنائية مجانية.
وتداول أردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو من حفل ليلة حناء العروس الأسبوع الماضي ومن فستان العروس الأبيض الذي حمل عبارة نُسجت بخيوط ذهبية «أراك فتحلو لدي الحياة»، وهو بيت شعر مقتبس من قصيدة غزل للشاعر التونسي الشهير أبو القاسم الشابي (1909-1934).
ويُظهر مقطع فيديو نشره الديوان الملكي عبر «يوتيوب» شقيقتي ولي العهد الأميرتين سلمى وإيمان ووالدتهما الملكة رانيا يشاركن الحاضرات الغناء والتصفيق والرقص.
وتقول لارا اللاتي (35 عاماً)، وهي موظفة مكتب سياحة وناشطة اجتماعية شاركت في ليلة الحناء، لوكالة فرانس برس، «كان الحفل بسيطاً جداً كأي ليلة فرح أردنية... حتى الطعام كان أطباقاً أردنية».
وشاركت اللاتي صوراً من الحفل على حسابها على موقع «فيسبوك». وتضيف «الأجواء والديكورات والزغاريد ذات طابع أردني بسيط تشعرك بأنك في حفل عائلي».
وألقت الملكة رانيا كلمة خلال ليلة الحناء قالت فيها «حسين فرحتي الأولى، ابني البكر، ومثل أي أم، أنا منذ زمن أحلم بأن أراه عريساً».
وأضافت: «حسين ابنكم وأنتم أهله وهذا عرسكم».
عقب ليلة الحناء، أقيم عرض في سماء عمان بطائرات مسيّرة رسمت بأضوائها شكل تاج ملكي وعبارات منها «نفرح بالحسين».
وارتدت سهاد الإدريسي (45 عاماً) وشقيقتها وابنة شقيقتها قمصاناً كتب عليها «نفرح بالحسين»، وحملن أعلاماً أردنية وحضرن حفلاً غنائياً مجانياً في استاد عمان الإثنين أحياه الفنانون: راغب علامة، تامر حسني، أحمد سعد، ديانا كرزون وزين عوض.
وقالت الإدريسي لفرانس برس «هذا عريس الأردن ويجب أن نحتفل به»، مضيفة «هي فرصة لنعيش أجواء الفرح، فمنذ فترة طويلة لم نشهد هذا الفرح في الأردن»، مشيرة الى أنها جهّزت الحلوى والورود لتوزيعها يوم الزفاف.
وسيجوب الموكب الملكي الأحمر الذي يظهر في مناسبات ملكية ووطنية، الخميس، شوارع عمان مرافقاً سيارة الأمير (28 عاماً) وعروسه (28 عاماً) كما رافق موكبي زفاف الملك عبدالله وقبله الملك حسين.
وسيتكوّن الموكب الذي سيحمل 71 عنصراً من الحرس الملكي، من 14 سيارة «لاندروفر» حمراء مكشوفة و10 دراجات نارية.
بعد القران، يقام في قصر الحسينية حفل استقبال ومأدبة عشاء.
والأمير الحسين أكبر أبناء الملك عبدالله والملكة رانيا وأصبح ولياً للعهد في يوليو/تموز 2009 حين كان في الـ15 من عمره.
وينشط الأمير الشاب على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً عبر حساب «إنستغرام» الذي له أربعة ملايين متابع، ويديره ولي العهد شخصياً، فينشر صوراً لأنشطته وممارسته رياضة التسلّق في وادي رم وتدريباته العسكرية، إضافة إلى صور مع أفراد عائلته وخطيبته.
ويركّز الأمير الحسين، في نشاطاته على قطاع الشباب ويسعى لدعمهم وتمكينهم من خلال «مؤسسة ولي العهد» التي أسسها عام 2015 لتوفير المبادرات والفرص للشباب.
وأنهى الأمير دراسته الثانوية في مدرسة «كينغز أكاديمي» في الأردن في 2012، ودرس التاريخ الدولي في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة قبل أن يتلقّى، كما والده وجده الملك حسين، دروساً عسكرية.
له شقيق هو الأمير هاشم بالإضافة إلى شقيقتيه.
وولدت العروس في الرياض، وهي من نسل شيوخ سدير في نجد، ولها شقيقان فيصل ونايف وشقيقة هي دانا. تلقّت دروسها الثانوية في السعودية وأكملت تعليمها العالي في كلية الهندسة المعمارية في جامعة «سيراكيوز» في نيويورك.
وسيحضر الزفاف شخصيات عالمية.

حمام العريس

تضمنت مراسم الزفاف الرسمية في القصر الأردني الأربعاء، وفقاً للعادات والتقاليد الأردنية، حمام العريس الذي أقامه الأمير عمر بن فيصل ابن عم ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

وأقام الأمير عمر بن فيصل حمام العريس للأمير الحسين ولي العهد، بمشاركة الأمير هاشم بن عبدالله الثاني وعدد من أقارب ورفاق الأمير الحسين في القوات المسلحة في منزل الأمير فيصل، قبيل التوجه إلى مأدبة العشاء التي يقيمها الملك في مضارب بني هاشم.

ويكون حمام العريس في العرس الأردني عند أحد أقرباء العريس، أو أحد أصدقائه المقربين. وصاحب المنزل هو من يقوم بدعوة العريس، ويتعمم على الجميع ليحضروا هذه المناسبة.

وعادة ما يكون حمام العريس قبل الوليمة المزمع إقامتها إشهاراً للزفاف وتكون إما غداء أو عشاء. ونشر ولي العهد الأردني على حسابه على إنستغرام صورة من حمام العريس وعلق عليه: «الشكر الكبير للشباب الطيبة من الأقارب والزملاء في الجيش العربي على اللفتة العظيمة.. كفيتو ووفيتو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n78u5ef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"