عادي

لأول مرة.. شاهد البث المباشر لكوكب المريخ

21:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
3626375

على الرغم من أن محاولات استكشاف كوكب المريخ تعود إلى أوائل ستينات القرن الماضي، فإنه لم تطأ رجل أي إنسان «الكوكب الأحمر» على الإطلاق، لكن بات الآن في إمكان الملايين رؤية ما يحدث فيه من خلال بث مباشر، أطلقته وكالة الفضاء الأوروبية «ESA» عبر موقع «يوتيوب»، لسطح الكوكب الأحمر.

ولم يُشاهد كوكب المريخ سابقاً إلا من خلال لقطات أو صور تنشر بعد عدة أيام من التقاطها. ويأتي البث المباشر في إطار الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لإطلاق مهمة «مارس إكسبريس» التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد لسطح الكوكب الأحمر، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وأمضى الخبراء عدة أسابيع في تطوير أدوات تسمح ببث الصور من كاميرا المسبار بشكل مباشر ولمدة ساعة كاملة.

وذكر جيمس جودفري، مدير عمليات المركبات الفضائية في الوكالة الأوروبية: «لم تتم تجربة هذا الأمر من قبل ولكي نكون صادقين، لسنا متأكدين بنسبة 100 في المئة أنه سينجح، لكنني متفائل جداً». وأضاف: «في العادة، نرى صوراً من المريخ، ونعلم أنها التقطت قبل أيام».

وبحسب وكالة «ناسا»، كانت هناك 48 رحلة استكشافية إلى المريخ على مدار الـ60 عاماً الماضية. وأرسل الاتحاد السوفييتي أول مهمة استكشافية إلى المريخ في عام 1960، مع إطلاق «كورابل 4»، والمعروف أيضاً باسم «المريخ 1960A», ويمن مشاهدة البث المباشر عبرالرابط التالي:

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dvfew4j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"