عادي
الطيران المسير يقصف موقعاً في زوارة.. والدبيبة يؤكد أن الحملة «مدروسة»

ترجيحات بتوقيع صالح والمشري على اتفاق «6+6» بالمغرب

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين

رجحت مصادر إعلامية ليبية، أن يوقع رئيسا مجلسي النواب، عقيلة صالح، والدولة خالد المشري، بداية الأسبوع الجاري في المغرب على اتفاق لجنة (6+6)، بشأن قوانين انتخابات البرلمان والرئاسة، فيما قال سكان من زوارة إن الطيران المسير قصف أحد المواقع في المدينة، أمس الجمعة، في حين قال رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، إن الحملة على الساحل الغربي لبلاده «مدروسة»، مؤكداً رصد مواقع التهريب ومساراته.

وأوضحت المصادر نفسها، أن التوقيع سيتم في مدينة بوزنيقة المغربية، بالأحرف الأولى على الاتفاق الذي توصلت إليه اللجنة لإعداد القوانين الانتخابية.

وأشارت إلى أن التوقيع، سيتم بإشراف البعثة الأممية في ليبيا وحضور وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ويتضمن معالجة النقاط الخلافية. من جهة أخرى، قال سكان من زوارة إن الطيران المسير قصف أحد المواقع في المدينة، أمس الجمعة.

وكان رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة، قال أمس الأول الخميس، إن الحملة على الساحل الغربي «مدروسة»، مؤكداً رصد مواقع التهريب ومساراته.

وأوضح الدبيبة أن العملية الأمنية بالساحل الغربي جاءت استجابة لنداء الأهالي لإنهاء وجود من سمّاهم «المجرمين».

وقال: «سنلاحق كافة المطلوبين ولن نسمح لأحد بالدفاع عنهم»، مؤكداً أن الطيران المستخدم في العملية الأمنية غربي ليبيا «مملوك لليبيين، وقادته ليبيون».

وأضاف: «لم ولن نستهدف أي أحد سياسياً، وعملياتنا تستهدف المجرمين فقط»، وذكر عبر حسابه على «تويتر» أن العمليات تستهدف شبكات تجارة المخدرات وتهريب الوقود والبشر والجريمة المنظمة.

في السياق، أقدم ليبيون في مدينة الزاوية على طرد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، وطلبوا منه الرحيل وعدم العودة.

وبحسب مقطع فيديو متداول، فقد اقتحم عدد من مواطني مدينة الزاوية قاعة للاجتماعات التي كان المشري يعقد لقاء محلياً مع أهالي المدينة بداخلها، ورفعوا شعارات وهتافات تطالبه بالرحيل، وهو ما دفعه إلى قطع اجتماعه والانسحاب ومغادرة المكان تحت حماية أمنية مشددة.

إلى ذلك، أجرت وزيرة العدل بحكومة الوحدة حليمة عبدالرحمن مناقشات هاتفية مع السفير الأمريكي ومبعوثها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، حول قضايا حقوق الإنسان والمصالحة الوطنية ونزاهة القضاء الليبي، بحسب بيان نشرته صفحة الوزارة على «فيسبوك». ونقل البيان عن السفير الأمريكي: «تأكيده دعم الولايات المتحدة للجهود المبذولة من قبل وزارة العدل».

وفي السياق نفسه قال نورلاند، عبر «تويتر»، إن المكالمة الهاتفية كانت فرصة التشاور مع الوزيرة، لافتاً إلى أنه عرض عليها دعم الولايات المتحدة للجهود من أجل التعاون بشأن قضايا حقوق الإنسان والمصالحة الوطنية ونزاهة القضاء. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3d2vxbh9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"