عادي

تم إعداده عبر مقاطع مرئية.. إطلاق دليل للمصطلحات القانونية بلغة الإشارة

20:12 مساء
الصورة
دليل المصطلحات القانونية بلغة الإشارة

دبي: «الخليج»

أطلقت دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، دليلاً بأهم المصطلحات القانونية التي ترتبط بمهام الدائرة وما تقدمه من خدمات لمتعامليها. ويستهدف الدليل الذي تم إعداده بلغة الإشارة عبر مقاطع مرئية بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع بدبي، أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية.

وتضمن الدليل شرحاً إشاريّاً بالمصطلحات الأكثر شيوعاً في التعاملات القانونية التي تهم أفراد الجمهور وفقاً لاختصاصات الدائرة، بما يمكّن مستخدمها من التعبير بكل سهولة ويسر عن طبيعة الخدمة التي يريد الحصول عليها. كما تم تقسيم الدليل وفق طبيعة الخدمة المقدمة، مع إتاحته على الموقع الإلكتروني للدائرة، حتى يتمكن المستهدفون منه من الاطلاع عليه ليكون مصدراً معرفيّاً مستداماً ضمن البيانات المفتوحة التي توفرها الدائرة لمتصفحي موقعها.

من جهته، أكد الدكتور لؤي محمد بالهول مدير عام الدائرة، أن هذه المبادرة تأتي في إطار المسؤولية المجتمعية والحرص المستمر على توفير الاحتياجات الأساسية لذوي الهمم في التواصل مع الدائرة في تلقي خدماتها، تحقيقاً لرؤى القيادة الرشيدة في جعْل دبي صديقة لأصحاب الهمم.

وأوضح أن الدائرة وضمن شراكتها الاستراتيجية مع هيئة تنمية المجتمع بدبي، عقدت عدة دورات تدريبية لتأهيل موظفيها من الصف الأمامي لضمان التواصل دون أية عوائق مع متعامليها من أصحاب الهمم، مشيراً إلى أن الدائرة تتبنى سياسة شاملة في التعامل مع ذوي الهمم، وفقاً لمعايير وتوجهّات حكومة دبي.

فيما أكد حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية بهيئة تنمية المجتمع في دبي، أن وجود ناطقين بلغة الإشارة في مختلفة المجالات الحياتية، يشكل قاعدة أساسية لدمج وتمكين أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات النطق، والطريقة المثلى لضمان حصولهم على حقوقهم المختلفة، مضيفاً أن دليل المصطلحات القانونية بلغة الإشارة، يشكّل مرجعية أساسية لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية والمتعاملين معهم.