عادي

شاحنات فورد رينجر وايلد الجديدة بقوة 270 حصاناً

00:08 صباحا
قراءة 4 دقائق
شاحنات فورد رينجر وايلد الجديدة بقوة 270 حصاناً

دبي: «الخليج»

اكتسبت فورد رينجر سمعته في جميع أنحاء العالم نظراً للنجاح الذي حققته كسيارة بيك آب قوية وتتمتع بالإمكانات العديدة، حيث يثق عددٌ متزايد من العملاء بها لاستخدامها لسنوات عديدة والاعتماد عليها للعمل والعائلة والترفيه.

ويوفر الجيل المقبل من رينجر إمكانية الاختيار بين محرك أحادي الدفع التوربيني ومحرك رباعي الأسطوانات ثنائي الدفع التوربيني سعة 2.0 لتر كلاهما يعمل بالديزل.

ويولد المحرك أحادي الدفع التوربيني قوة تصل إلى 168 حصاناً (125 كيلوواط) عند 3500 دورة في الدقيقة، وعزم دوران يصل إلى 405 نيوتن متر من 1750 إلى 2500 دورة في الدقيقة.

وسيتوفر الجيل المقبل من رينجر بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.3 لتر يعمل بالبنزين تمت تجربته واختباره بالفعل، والذي يدعم مجموعة من منتجات فورد العالمية وهو الخيار الأمثل للعملاء الذين يفضلون الدفع بالبنزين. ويولد هذا المحرك قوةً تصل إلى 270 حصاناً (202 كيلوواط) عند 5900 دورة في الدقيقة وعزم دوران يصل إلى 420 نيوتن متر عند 3350 دورة في الدقيقة.

وتتوفر السيارة بناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي ال 10 سرعات المتوفر في طراز فورد F-150 وF-150 رابتر، والذي تم اختباره لمسافة تجاوزت أكثر من ستة ملايين كيلومتر، بما في ذلك أكثر من 3900 كيلومتر من السباقات على الطرقات الوعرة، منها سباق «باها 1000». وسيكون ناقل الحركة هذا متاحاً على المحركات سعة 2.0 لتر ثنائية الدفع التوربيني، في حين أن محرك EcoBoost سعة 2.3 لتر في رينجر سيشترك في ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي ال 10 سرعات مع فورد رينجر رابتر.

وسيبقى ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي ال 6 سرعات متوفراً في رينجر الجديدة، إلى جانب تقديم ناقل حركة يدوي جديد من 6 سرعات للمحركات أحادية الدفع التوربيني التي تعمل بالديزل. واستمرت عملية تطوير ناقل الحركة اليدوي الجديد لمدة أربع سنوات، وتم اختباره في أربع قارات ويتميز بمجموعة تروس جديدة لتبديلات أكثر سلاسة.

تقدم فورد نظامين للدفع الرباعي في الجيل المقبل من رينجر. الأول نظام الدفع الرباعي الأساسي وهو نظام «جزئي» مع علبة نقل إلكترونية للانتقال بين الدفع الثنائي والرباعي أثناء القيادة توفر دفع ثنائي سريع «2H» ودفع رباعي سريع 4H ودفع رباعي بطيء 4L كأنماط للتشغيل. ويتوفر الجيل المقبل من رينجر أيضاً بنظام دفع رباعي عند الطلب (دفع ثنائي سريع 2H، دفع رباعي تلقائي التبديل 4A، دفع رباعي سريع «4H»، ودفع رباعي بطيء 4L) والذي يسمح بقيادة رينجر بالدفع الرباعي على الأسطح التي تتميز بالجر العالي، من خلال اختيار نمط الدفع الرباعي تلقائي التبديل 4A. وعند اختياره، يقوم النظام بتوزيع الطاقة باستمرار بين محاور العجلات الأمامية والخلفية لتقديم الأداء الأمثل في جميع ظروف القيادة.

ويقدم الجيل الجديد من رينجر أيضاً قفل تفاضلي خلفي إلكتروني يمكن تنشيطه عبر شاشة نظام SYNC، والذي يسمح لكلا العجلتين على محور معين بالدوران بنفس السرعة لتوفير قوة جر إضافية عند القيادة على الطرقات الوعرة.

أنماط قيادة قابلة للاختيار لثقة إضافية أثناء القيادة

كان طراز رينجر رابتر في السابق هو الوحيد الذي يقدم أنماط قيادة قابلة للاختيار، ولكن الآن سيقدم الجيل المقبل من رينجر هذه الميزة فيما يصل إلى ستة طرازات، وذلك اعتماداً على النسخ والأسواق. وتتنوع أنماط القيادة على الطرقات الوعرة بين العادي والاقتصادي والجر/السحب (تبديل تلقائي فقط) والأرضيات الزلقة والوعرة والطين والرمل. وتعمل هذه الأنماط على ضبط كل شيء من ذراع ناقل الحركة إلى استجابة دواسة الوقود والتحكم في الجر والثبات ونظام فرامل ABS والمزيد.

ويعد نمط قيادة الجر/السحب جديد كلياً في رينجر، وهو مصمم للسائقين الذين يجرون أو يحملون حمولات ثقيلة. ويساهم اختيار هذا النمط في تحسين توقيت تغيير التروس للحفاظ على القوة عند صعود التلال أو توفر المقدار المناسب من الفرملة للمحرك عند النزول من منحدر. وتبلغ سعة الجر القصوى في الجيل المقبل من رينجر 3500 كجم مع حد تنزيل كرة قطر يبلغ 350 كجم.

ويتميز الجيل المقبل من رينجر الآن بوحدة تحكم مدمجة بفرامل المقطورة الكهربائية، وقائمة تحقق من توصيل المقطورة وضوء فحص للمقطورة لتسهيل عملية توصيلها اعتمادا على الطراز والسوق. ولتقديم راحة إضافية سيتيح نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية مساعدة سائقي رينجر أيضاً ببرمجة حجم المقطورة الخاصة بهم لتغطية إضافية للنقاط العمياء.

بالإضافة إلى أنماط القيادة القابلة للاختيار، يتميز الجيل المقبل من رينجر بشاشة مخصصة للقيادة على الطرقات الوعرة ضمن نظام المعلومات والترفيه SYNC، حيث يمكن للملاك الوصول إلى شاشة SYNC المخصصة للطرقات الوعرة بضغطة زر واحدة، ليتم عرض إعدادات مجموعة نقل الحركة والقفل التفاضلي وزاوية التوجيه وارتفاع مؤخرة السيارة وزوايا الميلان.

قدرات مميزة عند الطلب

وتعتبر رينجر الجديدة كلياً أكثر تركيزاً على المستخدم من أي وقت مضى، حيث يتميز الجيل المقبل منها بستة مفاتيح لتوصيل الاكسسوارات الاضافية على اللوحة المركزية العلوية لتسهيل التخصيص بعد البيع. ويتم توصيل المفاتيح الستة الموصلة مسبقاً بصندوق توزيع الطاقة، ويتم دمج كل قابس على حدة من 10 إلى 30 أمبير ما يسمح بتوصيل مجموعة من الملحقات.

تم تزويد الجيل المقبل من رينجر بمجموعة من الدروع الواقية أسفل هيكل نظام التوجيه والحوض وناقل الحركة ومبدل السرعة، وذك بهدف توفير حماية إضافية للمكونات الحيوية عند القيادة على الطرقات الوعرة. صُنعت هذه الدروع من الفولاذ المقطوع والمضغوط والمطوي بالليزر، كما أن براغي التثبيت المعلقة محمية من التلف ويسهل إزالتها للصيانة. ولأن الدروع مثبتة مباشرة في الهيكل، يعزز ذلك من السلامة الهيكلية للسيارة.

يتميز الجيل المقبل من رينجر بكونه مناسباً للمغامرات مع حدود تحميل علوية للسقف تبلغ 350 كجم عند الثبات و85 كجم عند الحركة. وإن مجموعة الحلول المتوفر في رينجر من إدارة الأمتعة في صندوق التحميل تجعل منها الأكثر تنوعاً على الإطلاق، بدءاً من مشابك التثبيت القابلة للتعديل على كل جانب إلى الدعامات المثبتة على الدرج وقضبان الصندوق وجيوب تثبيت الباب الخلفي وسد الصندوق مع ست نقاط تثبيت هيكلية للتعديلات والاكسسوارات الإضافية لما بعد البيع. وتتراوح حمولة رينجر من 1043 كجم إلى 1207 كجم بناءً على النسخ والأسواق.

ومثل الإصدار الحالي لرينجر، يبلغ أقصى عمق لقيادة في المياه في الجيل المقبل 800 ملم بسرعة 7 كم/ساعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3w8f9jpu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"