عادي
الجمهور ينتظر التخفيضات لاتخاذ القرار

عروض السيارات في رمضان.. فرق سرعات مع ارتفاع الأسعار

23:10 مساء
قراءة 4 دقائق
تصوير وكالات السيارات تصوير يوسف الامير
دبي: ممدوح صوان

تستعد وكالات السيارات لطرح عروضها السنوية الموسمية المعتادة في شهر رمضان المبارك، وسط استمرار التحديات على قطاع السيارات العالمي، والتي تتمثل في شحّ المعروض، والتأخر في التسليمات، والارتفاع الكبير في أسعار السيارات الجديدة.

أظهر استطلاع للرأي أجرته «الخليج»، أن عروض وكالات السيارات العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تقدمها خلال شهر رمضان، تؤثر في القرارات الشرائية للمستهلكين، حيث أكد 65% من المشاركين في الاستطلاع أن عروض ما بعد البيع تؤثر في اتخاذ قرار الشراء، في حين أن 35% من المشاركين، قالوا إنّ هذه العروض لن تؤثر في قراراتهم الشرائية.

أكد 82% من المستطلعة أراؤهم أنّ سعر السيارة من ناحية الارتفاع والانخفاض، يؤثر في قرار الشراء، فيما رأى 18% أن قرار الشراء الخاص بهم ليس منوطاً بفترة زمنية محددة.

  • ارتفاع الأسعار

وشهد سوق السيارات الجديدة ارتفاعاً في الأسعار بين 10% و20% مقارنة بالأسعار قبل عامين، نتيجة حالة اللا استقرار التي يعيشها القطاع منذ أكثر من سنتين، والتي تفاقمت مع ارتفاع أسعار الشحن المرتبط بالأحداث الجيوسياسية بخاصة في منطقة البحر الأحمر، ما تسبب باضطرابات في أسواق السيارات العالمية وتقلبات في أسعار السلع وقطع الغيار والمواد الخام، وبالتالي أثر في عمليات التصنيع في قطاع السيارات على مختلف المستويات.

كذلك، لا يزال نقص المعروض مستمراً منذ أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات، والتأثير في سلاسل التوريد، منذ أزمة كورونا.

ويرى مراقبون أن العروض التي توفرها الوكالات، لا تلغي واقع ارتفاع الأسعار، وبالتالي، فإن لذلك تأثيراً في قرارات الشراء لدى المستهلكين. كذلك، يرى هؤلاء أن الطلب المتراكم منذ مرحلة التعافي من أزمة كورونا لا يزال يلعب دوره في قطاع السيارات.

الصورة
  • تنافس سنوي

وتتنافس شركات ووكالات السيارات، في مثل هذا الوقت من كل عام، ومع حلول شهر رمضان المبارك، على تقديم عروض ترويجية مغرية، في ظل تنوع الحملات التسويقية التي تتبناها كل شركة، فبعضها ركز على الأسعار، وبعضها الآخر على تقديم عروض خدمة ما بعد البيع، فيما توزع بعض الحملات سحوبات على سيارات وهدايا نقدية وأجهزة كهربائية.

وقدمت وكالات سيارات، مثل نيسان، وتويوتا، وهوندا، وميتسوبيشي، وجيب، وكيا، وهيونداي، وأم جين ومرسيدس،وبي أم دبليو، وغيرها عروضاً متنوعة، لجذب شريحة واسعة من الجمهور الذي يبحث عن مزايا إضافية عند القيام بشراء إحدى السيارات، وبالتالي تنشيط سوق المبيعات، ولهذا، يلجأ وكلاء السيارات إلى استمرارية العروض الترويجية من أجل الوصول إلى مستوى المبيعات المطلوب.

وأوضحت مصادر عاملة في قطاع السيارات، أن العديد من الشركات قامت، ومع حلول شهر رمضان المبارك، بحملات ترويجية وعروض خاصة بها من أجل تنشيط مبيعاتها، حيث يقدم معظم شركات السيارات عروضاً رمضانية، لجذب شريحة واسعة من الجمهور الباحث عن مزايا إضافية عند القيام بشراء إحدى السيارات من معارض الشركة.

وأكد مسؤولون في وكالات، أن شهر رمضان المقبل سوف يشهد حالة زخم كبيرة في الطلب على السيارات الجديدة والمستعملة، مشيرين إلى إقبال المستهلكين على الشراء في الشهر الفضيل للاستفادة من العروض التي تقدمها الوكالات، ما يسهم في زيادة المبيعات.

  • أهم المواسم

وقال ميشال عياط، الرئيس التنفيذي لشركة عبد الواحد الرستماني للسيارات: «إن شهر رمضان يحظى بأهمية لوكالات السيارات لكونه من أهم المواسم، في السنة، التي يرتفع فيها حجم مبيعات السيارات بشكل كبير».

وأضاف عياط، أن العربية للسيارات تقدم العديد من العروض الرمضانية على موديلات السيارات لديها، والتي تشمل، حلولاً بنكية لمدة 5 سنوات من دون فائدة، و5 سنوات ضمان، وخدمة الوقود المجاني، إضافة إلى خدمة التأمين المجاني.

فيما قال سليمان الزبن، مدير عام «هيونداي الإمارات»: إن المبيعات، خلال شهر رمضان عموماً، تسجل أفضل أداء خلال العام بأكمله، إذ يوجد إقبال كبير على شراء السيارات الجديدة قبل عيد الفطر، وقال: إن تأثير رمضان يمتد عادة لفترة ما بعد عيد الفطر، لاستكمال عمليات البيع التي لم تكتمل.

وأوضح الزبن أن «هيونداي الإمارات» تقدم مجموعة من العروض الرمضانية التي تشمل ضمان المصنع لمدة 5 سنوات على موديلات الشركة أو 150 ألف كيلومتر، وخدمة المساعدة على الطريق لمدة 5 سنوات، وتأجيل سداد القسط الأول لمدة 4 أشهر، وإمكانية استبدال المركبة، بالإضافة إلى التسجيل المجاني.

وقال يوسف الرئيسي، المدير التنفيذي للشؤون الحكومية والصحة والسلامة والأمن والبيئة في مجموعة «الفطيم للسيارات»: إن سوق السيارات في الإمارات يحقق أداء جيداً، منذ بداية العام الجاري 2024، مؤكداً أن المجموعة تتبع في الوقت الراهن استراتيجية متكاملة، يتمحور هدفها حول توفير طلبات العملاء بالسرعة الممكنة. ويمكنها تحقيق ذلك، من خلال التنسيق مع الشركات المصنعة، لتأمين طلبات العملاء في السوق المحلي، في أسرع وقت ممكن وبأسعار معقولة، والحد من تأثير تداعيات الإمداد التي يشهدها العالم.

وتقدم شركة الحبتور للسيارات،، باقة حصرية لمدة عامين، عند شراء إحدى سيارات ميتسوبيشي، حيث يستفيد العملاء من وقود مجاني لمدة تصل إلى عامين كاملين، إلى جانب خدمة صيانة مجانية تغطي مسافة تصل إلى 50 ألف كيلومتر، وضمان 5 سنوات، وخدمة تسجيل وتأمين مجانية، ما يضمن الحفاظ على السيارة في حالة مثالية دون كلفة، كما تقدم الكندي للسيارات من خلال العروض التي أطلقتها في الحملة الرمضانية، حلول القيمة لأعمالها وأنشطتها، مع خدمة مجانية وخطط سداد مرنة وعلى مدى 3 سنوات دون فائدة، وضمان لمدة خمس سنوات، دون تحديد المسافة المقطوعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hbprk5v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"