عادي
الصين تتصدر بفارق كبير عن الولايات المتحدة

62 مليون سيارة خفيفة بيعت في 10 دول خلال 2023

23:09 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حازم حلمي

ينمو سوق بيع المركبات عالمياً، وبشكل كبير في السنوات الأخيرة، بعد جمود أصاب القطاع بفعل جائحة كوفيدـ19، ومشاكل في سلاسل التوريد، ونقص الرقائق الإلكترونية التي تستخدم في الصناعة، وغيرها من العوامل الأخرى.

وأظهر تقرير حديث صدر في الأسبوع الأول من مارس/ آذار الجاري، أن الدول العشر الكبار في صناعة المركبات واقتنائها، باعت ما يقارب من 62 مليون مركبة خفيفة، خلال العام الماضي 2023، بنمو 7.3%.

وبالنظر إلى ترتيب أكبر أسواق السيارات في العالم، فإن البيانات الأكثر إثارة للإعجاب هي أن أفضل 10 دول، والتي تمثل 75% من الإجمالي، تحسنت جميعها وبأرقام مضاعفة.

وتربعـــت الصين على عرش تصنيف هذه الدول التي يتناولها التقرير، كأكثر دولة بيعت بداخلها المركبات الخفيفة، بحسب الإحصاءات والبيانات، حيث تم بيع 25.1 مليون سيارة جديدة، وبنمو 1.2%، عن العام الماضي، وتمثل مبيعات الصين من السوق 30.2% من إجمالي المبيعات عالمياً.

وحلت خلفها وبفارق كبير الولايات المتحدة، التي استطاعت الشركات بيع 15.4 مليون مركبة جديدة فيها، خلال 2023، ويعد هذا الرقم بعيداً جداً عن سجلها القياسي على الإطلاق، والذي يزيد بأكثر من 4 ملايين على المستوى الحالي.

وفي المركز الثالث جاءت اليابان، بعد أن تم بيع 4.5 مليون سيارة جديدة، وبنمو 13.3%، تليها الهند بفارق ضئيل ببيع 4.4 مليون مركبة خفيفة، وبنمو 8.6% عن العام السابق.

وتوسطت الترتيب كخامس دولة في مبيعات المركبات الخفيفة، أكبر دولة أوروبية، ألمانيا، بعد أن بيعت فيها نحو 2.8 مليون مركبة، بزيادة قدرها 7.1%، تليها في المركز السادس، أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، البرازيل، بـ 2.1 مليون سيارة خفيفة، بنمو 10.3%.

وحلت سابعاً فرنسا بعد بيع 2.1 مليون سيارة، وبنمو 14.2% وجاءت خلفها المملكة المتحدة، التي باعت نحو 1.9 مليون مركبة خفيفة بنمو 17.2%، وفي المركز التاسع كوريا الجنوبية بـ 1.7 مليون سيارة.

واختتمت إيطاليا المركز العاشر، ضمن التقرير الذي يصنف مبيعات المركبات الخفيفة داخل الدولة، بعد بيع نحو1.7 مليون سيارة جديدة، وبنمو 18.1%.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bxa8yua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"