عادي
تحت عنوان «السبع المثاني» من 10 حتى 22 يونيو

المنتدى الإسلامي في الشارقة يطلق الدورة العلمية الثالثة والعشرين

19:01 مساء
قراءة دقيقتين
سلطان

الشارقه:«الخليج»

برعاية وتوجيهات صاحبِ السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أطلق المنتدى الإسلاميّ فعاليات الدورة العلمية الثالثة والعشرين في مسجد المغفرة بالشارقة بعد صلاة العصر، تحت عنوان «السبع المثاني».

وتنعقدُ فعالياتُ المنتدى من 10 حتى 22 يونيو، مشتملةً على عددٍ من المحاضرات الدينية والتثقيفية التي تتصل بأمّ الكتاب «سورة الفاتحة»، وهي أربع محاضرات في الأسبوع الأول، وأربع في الأسبوعِ الثاني، تتناول محاور عدّة، شاملة مختصرات من مختلف العلوم الشرعيةِ المهمة، كمحور علم التفسيرِ الذي يعدّ أعظم العلوم وأرفعها قدراً، لارتباطه بكلام الله تعالى، يقدِّمه الدكتور علي سيور، أستاذ التفسير وعلوم القرآن في قسم الشريعة ب«كلية الإمام مالك للشريعة والقانون» بدبي. ومحور الحديثِ النبويِّ من كلامِ النبيّ صلى الله عليه وسلم المبيِّن للقرآن والشارح له، يقدمه الدكتور عبد السميع الأنيس، أستاذ الحديث النبوي وعلومه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في «جامعة الشارقة».

ومحور سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام، يقدمه الدكتور مصطفى عكلي، عميد كلية الدراسات الإسلامية في «جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية».

ومحور علم الفقه، وفيه بيان للأحكام العملية المهمّة للمسلم، يقدمه الدكتور حافظ بابكر، أستاذ الفقه المالكي قسم الشريعة في «كلية الإمام مالك».

ومحور الرقائق، وفيه المواعظ الجليلة والعبر اللطيفة التي تزيد الإنسان قرباً من الرحمن، يقدمه الدكتور أحمد الرفاعي، مستشار الشؤون الأكاديمية والتخطيط في «كلية الإمام مالك».

ومحور المقرأة، وفيه تعليم نطق قراءة القرآن وتجويده بالصورة الصحيحة، ثم منحُ إجازة في ذلك، وسيكون في مقرِّ المنتدى، من 12 حتى 15 يونيو للرجال، ومن 19 حتى 22 يونيو للنساء.

ولفت الدكتور ماجد بوشليبي، الأمين العام للمنتدى، رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة، أنّ الدورة صُمّمت لأنّها مشروع حضاريّ ومعرفيّ يُكوّن محطة علمية مميزة تواكب روح العصر، كونها مصدراً مهماً لتيسير تلقي العلم والمعرفة من مصادرها الموثوقة، بشفافية ووسطية، وعلى يد قامات علمية من المشايخ والعلماء والأكاديميين، في الوطن العربي.

وتأتي الدورة ضمن جهودِ المنتدى الإسلامي في إمارة الشارقة لتعزيز الثقافة الإسلامية بين أفراد المجتمعِ ورفع المستوى العلميّ لديهم، وتزويدِهم بالحصانة الفكرية اللازمة لمواجهةِ تحدياتِ العصر، وتعينهم على وضع أساسات صحيحة يستطيعون بها الوصول إلى آلية فهم صحيحٍ لما ورد في الشريعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mta73c5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"