عادي
تتوقع تسجيل 125 طالباً في التمريض

«جامعة الفجيرة» تُعدّ طلبتها لمستقبل الذكاء الاصطناعي

18:03 مساء
قراءة دقيقتين
د.غسان القيمري

الفجيرة: محمد الوسيلة

كشفت «جامعة الفجيرة» عن خطتها لتقديم برامج جديدة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وعلوم البيانات، المتوقع اعتمادها من مفوضية الاعتماد الأكاديمي خلال المرحلة القادمة، حتى يتسنى تدريسها مطلع العام الدراسي الجديد، بحسب الدكتور غسان القيمري، مدير الجامعة الذي أوضح في حديث إلى «الخليج»، أن التخصصات المنتظر اعتمادها تخصصات فرضها واقع الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حالياً، حيث تعيش البشرية في عالم تعمل فيه التكنولوجيا المزعزعة، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات على تغيير أساليب حياتنا وأنماطنا السلوكية وطريقة أعمالنا. ما حتم على الجامعة العمل على مواكبة التطورات التقنية العصرية، ومن المتوقع أن تجد هذه البرامج إقبالاً من الطلبة بعد الحصول على اعتمادها كونها من أحدث التخصصات التي تتماشي مع تلك التطورات.

53 مواطنة ومواطناً بكلية التمريض

وقال الدكتور القيمري، إن كلية التمريض بالجامعة التي بدأت أعمالها الأكاديمية قبل سنتين، تشهد إقبالاً من الطلبة، حيث تضم حالياً 210 طلاب وطالبات منهم 53 مواطنون، وتتطلع إلى أن تستوعب مطلع العام الدراسي الجديد 125 طالباً جديداً، حيث تضم الكلية واحداً من أحدث مراكز المحاكاة في المنطقة، في أقسام الولادة والعناية المكثفة والعناية بالمريض بشكل عام. وأشار إلى أن الجامعة وقعت اتفاقيات مع جامعات من أمريكا والصين وقرغيزستان وروسيا، وغيرها لدعم برنامج التمريض والتبادل الأكاديمي وتقديم برامج مشتركة.

«نافس» يرفد التوطين بالتمريض

ولفت إلى الدور المهم لبرنامج «نافس» في استقطاب الطلبة المواطنين لدراسة تخصص التمريض، حيث يسهم في تطوير الكفاءات الوطنية في التمريض، عبر المنح الدراسية المدفوعة، وصرف راتب شهري للطلبة وتوظيفهم برواتب مجزية فور تخرجهم.

«جاهزية» برنامج استباقي للكوارث

وكشف عن توقيع الجامعة اتفاقية مع برنامج الإمارات للاستجابة والجاهزية الطبية «جاهزية»، لتأسيس مركز الفجيرة لطب الكوارث، الذي بدأ عمله بالفعل بتدريب 20 طبيباً وممرضاً أسبوعياً من الكادر الطبي في إمارة الفجيرة. والبرنامج يهدف لتطوير القطاع الصحي وتدريب الكوادر الطبية بجميع مشافي المنطقة على مهارات طب الكوارث، لتعزيز قدرات خط الدفاع الأول، وزيادة جاهزيته للتعامل مع حالات الطوارئ والكوارث استباقياً، عبر سلسلة من المسرّعات والأفكار الخلّاقة للارتقاء بقطاع العناية الصحية، فضلاً عن تدريب طلبة الكلية، حيث ينال المتدربون حال إكمالهم البرنامج شهادة مهنية في طب الطوارئ والكوارث، تعتمدها الولايات المتحدة.

مكتبة الفجيرة الرقمية منارة للعلم

وتحدث الدكتور القيمري، عن الدور المهم لمكتبة الفجيرة الرقمية، في تعزيز القطاع المعرفي والثقافي، بعد أن أصبحت منارة للعلم والمعرفة، بما توفره من مصادر رقمية متنوعة تتخطى ثلاثة ملايين مادة، هدفها تعزيز العلم والمعرفة وخدمة الباحثين. ويشمل المبنى مكتبة الإمارات وأرشيف الاتحاد الذي يضم كل الوثائق التي وقعت بين الإمارات المختلفة وقادت إلى تأسيس دولة الإمارات، إلى جانب كتب للقادة المؤسسين وتاريخ حياتهم وتاريخ دولة الإمارات. وتوفر المكتبة الخدمات التي يقدمها مركز التعليم المستمر والخدمات الاستشارية لدعم التدريب والتطوير المهني والذاتي، فالمركز يحتوي على قاعات تدريبية مجهزة بأحدث التقنيات المهيئة للورش والاجتماعات والندوات والأنشطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryfcb27

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"