عادي

ديوكوفيتش يصنع التاريخ بلقبه الـ 23

22:39 مساء
قراءة دقيقتين

دخل الصربي نوفاك ديوكوفيتش التاريخ من بابه العريض بتتويجه ببطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام في التنس، بفوزه على النروجي كاسبر رود 7-6 (7-1) و6-3 و7-5 الأحد في المباراة النهائية لينفرد بالرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى مع 23 لقباً بعد ان كان يتساوى مع الإسباني رافايل نادال.

واللقب هو الثالث لديوكوفيتش في العاصمة الفرنسية بعد عامي 2016 و2021، كما بات أكبر لاعب سناًَ (36 عاماً) يتوج بطلاً في رولان غاروس. وأصبح الصربي أيضاً على بعد لقب كبير واحد من الرقم القياسي في فئتي الرجال والسيدات والمسجل باسم الأسترالية مارغريت كورت (24 لقباً). وللمفارقة، حقق الصربي 11 من ألقابه ال 23 الكبرى بعد ان تخطى الثلاثين من عمره.

ومع ألقابه الثلاثة في رولان غاروس، توج ديوكوفيتش أيضاً عشر مرات في أستراليا، سبع مرات في ويمبلدون وثلاث مرات في فلاشينغ ميدوز.

وقال ديوكوفيتش اثر تتويجه «الفوز باللقب 23 (الكبير) شعور مدهش. لا يمكن ان تتصوروا مدى امتناني وفخري للوقوف أمامكم وتقاسم معكم هذه الإنجازات المدهشة».

وأضاف «التتويج هنا بالذات بلقبي ال 23 في الغراند سلام ليس أمراً عادياً، لأنها البطولة الأصعب التي أفوز بها، وبالتالي تنتابني مشاعر وأحاسيس جياشة».

نادال يُثني على ديوكو

وسارع نادال الى تهنئة منافسه الصربي من خلال حسابه على تويتر بالقول «كل التهاني لهذا الإنجاز المدهش. 23 هو رقم كان يبدو شبه مستحيل قبل سنوات قليلة، وقد نجحت في تحقيقه! آمل في أن تستمتع به مع عائلتك وفريقك».

كما بات ديوكوفيتش أوّل لاعب في التاريخ يحرز لقب البطولات الأربع الكبرى 3 مرات على الاقل ويحتاج إلى التتويج في بطولة ويمبلدون الشهر المقبل وفلاشينغ ميدوز ليعادل إنجاز الأسترالي الأسطورة رود لايفر الذي فاز بها جميعها في عام واحد (1969).

وبهذا التتويج ايضاً، سيستعيد ديوكوفيتش المركز اأول في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الذي سيصدر الاثنين من الإسباني كارلوس ألكاراس الذي خسر أمامه في نصف النهائي لعد معاناته من تقلص عضلي في المجموعتين الاخيرتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4byza3tv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"