عادي

تأهل سهل لديوكوفيتش في «فلاشينغ ميدوز»

21:10 مساء
قراءة 3 دقائق

حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش عودة موفقة إلى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس(فلاشينغ ميدوز) التي غاب عنها العام الماضي لرفضه تقلي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بفوزه السهل على الفرنسي ألكسندر مولر 6-0 و6-2 و6-3 في الدور الأول، ضامناً بذلك عودته الى صدارة التصنيف.

وبمجرد تأهله إلى الدور الثاني حيث يلتقي الإسباني برنابي ساباتا ميراليس، أستعاد الصربي صدارة تصنيف رابطة المحترفين من الإسباني كارلوس ألكاراس الذي استفاد العام الماضي من غياب ديوكوفيتش عن آخر البطولات الأربع الكبرى كي يتوج بطلاً.

وشاهد ابن ال36 عاماً، الفائز ب23 لقباً في البطولات الكبرى، من بعيد ألكاراس يتوّج بلقب العام الماضي، محرزاً أول ألقابه الكبرى.

مذذاك الوقت، بدأت المبارزة المثيرة بين اللاعبين، فشهد نهائي ويمبلدون بينهما خمس مجموعات نارية انتهت لمصلحة الإسباني البالغ 20 عاماً.

وقدّم الثنائي عرضاً رائعاً في نهائي دورة سينسيناتي للماسترز الأسبوع قبل الماضي، عندما أنقذ ديوكوفيتش كرة لحسم المباراة قبل أن يفوز 5-7 و7-6 (9-7) و7-6 (7-4) في قرابة أربع ساعات.

ويسعى الصربي إلى لقبه الرابع في فلاشينغ ميدوز ومعادلة الرقم القياسي المطلق (في حقبتي الهواة والمحترفين) لعدد الألقاب الكبرى المسجل باسم الأسترالية مارغاريت كورت (24).

وتطرق إلى مباراته التي أقيمت في وقت متأخر من ليل الاثنين إذ لم تبدأ إلا بعد الساعة الحادية عشرة بتوقيت نيويورك، قائلاً «كنت أعلم أن مباراتي ستبدأ في وقت متأخر لكن رغم ذلك كنت متحمساً للدخول الى الملعب. مرّ عامان» منذ خسارته نهائي البطولة الأمريكية عام 2021 على يد الروسي دانييل مدفيديف في ظهوره الأخير على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

وتابع بعد تحقيقه الفوز للمرة السابعة عشرة في الدور الأول من البطولة الأمريكية من أصل 17 مشاركة «أعتقد أني لعبت بشكل رائع منذ البداية حتى النهاية. مررت ببعض المطبات لكن أعجبني ما قدمته. آمل أن أحافظ على ذلك في الدور المقبل».

رونه أبرز الضحايا

وكان النروجي كاسبر رونه المصنف رابعاً أبرز ضحايا الاثنين بخسارته أمام الإسباني روبرتو كارباييس بايينا المصنف 63 عالميًا 3-6، 6-4، 3-6، 2-6 في ساعتين و42 دقيقة.

وكان رونه مرشحًا للذهاب بعيدًا بعد أن وصل إلى ربع نهائي ويمبلدون قبل أسابيع حيث خسر أمام ألكاراس.

وبلغ النروجي كاسبر رود المصنف خامساً الدور الثاني بفوزه الشاق على الأمريكي إميليو نافا 7-6 (7-5) و3-6 و6-4 و7-6 (7-5)، ليواجه الصيني جينجين جانغ.

وتجاوز اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس عقبة الدور الأول الذي سقط فيه الموسم الماضي، بفوز المصنف سابعاً على الكندي ميلوش راونيتش 6-2 و6-3 و6-4، ليلتقي السويسري دومينيك ستريكر.

بداية قوية لشفيونتيك

استهلت المصنفة أولى عند السيدات البولندية ايغا شفيونتيك حملة الدفاع عن لقبها بفوز سهل على السويدية ريبيكا بيترسون 6-0 و6-1.

احتاجت شفيونتيك التي تواجه في نيويورك خطر خسارة صدارة التصنيف العالمي لصالح البيلاروسية أرينا سابالينكا، 58 دقيقة فقط لاطاحة المصنفة 86 عالميًا.

وتلتقي البولندية، الباحثة عن لقب كبير خامس، في الدور الثاني مع الأسترالية داريا سافيل.

وفي حين تبدو الادوار القليلة المقبلة سهلة نسبيًا، ستواجه شفيونتيك لاحقًا مسارًا صعبًا لتحقيق اللقب، إذ قد تلتقي في ربع النهائي مع الأمريكية كوكو غوف السادسة والفائزة الاثنين على الألمانية لاورا سيغيموند 3-6 و6-2 و6-4، والكازخستانية ايلينا ريباكينا في المربع الأخير وسابالينكا في النهائي.

ولم تنجح أي لاعبة في الاحتفاظ باللقب في نيويورك منذ أن فازت الأمريكية سيرينا وليامس بثلاثة ألقاب تواليًا بين 2012 و2014.

وودعت اليونانية ماريا ساكاري المصنفة ثامنة عالميًا من الدور الأول بسقوطها أمام الإسبانية ريبيكا ماساروفا ال71 بمجموعتين 4-6 و4-6.

وتأهلت ريباكينا، الرابعة عالميًا، إلى الدور الثاني بفوزها السهل على الأوكرانية مارتا كوستيوك (39) 6-2، 6-1.

وتلتقي اللاعبة الباحثة عن لقبها الكبير الثاني بعد ويمبلدون 2022 في الدور التالي مع الأسترالية أيلا تومليانوفيتش.

وعبرت البيلاورسية فيكتوريا أزارينكا، حاملة لقب بطولتين كبريين، إلى الدور الثاني، على غرار التشيكيتين كارولينا موخوفا العاشرة وبترا كفيتوفا الحادية عشرة.

وحققت المصنفة أولى سابقاً الدنماركية كارولاين فوزنياكي عودة موفقة إلى البطولات الكبرى التي تشارك فيها لأول مرة منذ أستراليا المفتوحة عام 2020، وذلك بفوزها على الروسية تاتيانا بروزوروفا 6-3 و6-2.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y34azssn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"