عادي

محرز أول عربي وإفريقي يحقق الثلاثية

22:04 مساء
قراءة دقيقتين
رياض محرز يحمل كأس أوروبا

توج اللاعب الدولي الجزائري رياض محرز وفريقه مانشستر سيتي الإنجليزي بكأس دوري أبطال أوروبا، ليدخل التاريخ من أوسع أبوابه، حيث بات أول لاعب عربي وإفريقي ينال الثلاثية بإنجلترا في موسم واحد.

وقدم «السيتي» موسماً خيالياً توجه بحصد 3 بطولات في موسم واحد، وهي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا، ليصبح النادي الإنجليزي الثاني، الذي يُحقق هذا الإنجاز بعد مانشستر يونايتد الذي حققها عام 1999.

وترك محرز بصمة قوية في التتويج القاري لفريق «الأزرق السماوي»، ذلك أنه لعب 9 مباريات في دوري أبطال أوروبا، بينها 6 مواجهات أساسياً، وسجل 3 أهداف، وأهدى زملاءه تمريرتين حاسمتين.

وهكذا خلف محرز مواطنه رابح ماجر، الذي أحرز كأس دوري أبطال أوروبا بالصيغة القديمة «كأس أوروبا للأندية البطلة» عام 1987 مع فريق بورتو البرتغالي الذي فاز على بايرن ميونيخ الألماني 2-1، ووقتها سجل ماجر الهدف الأول وصنع الثاني.

وتضم قائمة اللاعبين العرب 6 لاعبين حصدوا اللقب واحتفلوا بالتتويج مع أنديتهم بالكأس الشهيرة ب«ذات الأذنين»، وهم: الجزائريان رياض محرز «مانشستر سيتي 2023»، رابح ماجر «بورتو 1987»، المغربي منير الحدادي «برشلونة الإسباني 2015»، والمغربي أشرف حكيمي «ريال مدريد الإسباني 2018»، والمصري محمد صلاح «ليفربول الإنجليزي 2019»، والمغربي كريم زياش «تشيلسي الإنجليزي 2021».

وحقق رياض محرز حتى الآن 14 لقباً في مسيرته الاحترافية مع المنتخب الجزائري والأندية التي لعب لها، وهي عبارة عن 11 بطولة مع مانشستر سيتي، وبطولتين مع ليستر سيتي، وبطولة أمم إفريقيا 2019 مع منتخب الجزائر.

البداية مع ليستر

وبدأت ألقاب محرز في الملاعب الإنجليزية مع ليستر في موسم موسم 2013-2014 عندما توج الفريق بدوري البطولة الإنجليزية، ثم فاز برفقة الفريق ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2015-2016 في واحدة من أكبر مفاجآت كرة القدم على مر العصور.

أما ألقابه مع السيتي، فهي: الدوري الإنجليزي «4 مرات»، وكأس الاتحاد الإنجليزي «مرتان»، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة «3 مرات»، وكأس الاتحاد الإنجليزي «مرة»، وأخيراً أضاف لها الإنجاز الأعظم بالفوز بدوري أبطال أوروبا.

أما لقب محرز الوحيد مع المنتخب هو كأس أمم إفريقيا التي استضافتها مصر عام 2019، وهي ثاني ألقاب المنتخب الجزائري في هذه البطولة بعد لقب 1990.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8u6bn2km

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"