عادي
الاتحاد الدولي يشيد بالإعلان عن أول منتخب إماراتي للسيدات

بطولة العالم لسلة الكراسي تصل إلى ربع النهائي

23:20 مساء
قراءة 3 دقائق
من مباراة كندا والبرازيل

دبي: أحمد عزت

تأهل منتخبا إيطاليا وكندا إلى ربع نهائي بطولة العالم لكرة السلة للكراسي المتحركة عقب تغلبهما على كل من تايلاند والبرازيل، في افتتاح مباريات دور ال16 في مركز دبي التجاري العالمي.

في المقابل، أنهت المنتخبات العربية دور المجموعات بالهزيمة في جميع المباريات، إذ أسهمت فيها قلة الخبرة في منتخبات الإمارات ومصر والعراق في بطولة الرجال والأمر نفسه لمنتخب الجزائر في بطولة السيدات.

ولعب منتخب الإمارات في المجموعة الأولى، إذ خسر في الافتتاح أمام إيطاليا 101-33، ومن البرازيل 83-36 وأمام أستراليا 128-17، ليحتل «الأبيض» المركز الرابع في المجموعة التي تصدر لائحة ترتيبها أستراليا برصيد 6 نقاط وفي المركز الثاني إيطاليا برصيد 5 نقاط والبرازيل في المركز الثالث 4 نقاط ومنتخبنا برصيد 3 نقاط.

وفي المجموعة الثانية، كرر منتخب مصر الأمر نفسه بخسارته أمام تايلاند 72-38 ومن ألمانيا 113-23 وأمام كندا 87-41 في أفضل مباريات المنتخب المصري الذي جاء في المركز الرابع برصيد 3 نقاط، بينما تصدرت المجموعة ألمانيا برصيد 6 نقاط وكندا في المركز الثاني برصيد 5 نقاط وتايلاند في المرتبة الثالثة برصيد 4 نقاط.

ولم يختلف الوضع بالنسبة لمنتخب العراق الذي خسر مبارياته الثلاث في المجموعة الرابعة بهزيمته أمام أمريكا 92-23 ومن بريطانيا 90-24 وأمام إيران 83-41 ليحصل «أسود الرافدين» على 3 نقاط في المركز الرابع بينما تصدر حامل اللقب منتخب بريطانيا لائحة الترتيب برصيد 6 نقاط وجاء منتخب أمريكا في المركز الثاني برصيد 5 نقاط وإيران ثالثاً برصيد 4 نقاط.

منافسات السيدات

أما في منافسات السيدات فقد خسر ممثل العرب منتخب الجزائر أيضاً 4 مباريات في المجموعة الأولى بهزيمته أمام اليابان 70-36 وأمريكا 99-23 وألمانيا 97-20 وهولندا 114-18، بينما يلتقي اليوم مع تايلاند.

وأكد مدرب منتخب كندا، ماتيو فرياني، أن فريقه حقق تأهلاً مستحقاً إلى ربع النهائي بفضل الأداء المتميز والتركيز الذهني العالي للاعبين والتحكم في مجريات المباراة بشكل جيد خصوصاً في المجموعتين الأولى والثانية، وقال: «هدفنا انتزاع بطاقة التأهل بأي طريقة، فرضنا أسلوبنا على المنتخب البرازيلي الذي قدم بدوره مستوى جيداً».

وأوضح فرياني أن منتخب كندا جاء إلى دبي من أجل التتويج باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعدما حققه في 2006 في هولندا. وأثنى مدرب منتخب كندا على المستويات الفنية العالية لمونديال دبي وبالتطور المذهل التي تشهده رياضة كرة السلة على الكراسي المتحركة، مؤكداً أن النسخة الحالية تضم عدداً من المنتخبات القوية مثل أمريكا وألمانيا وهولندا.

شكر مستحق

وقال كارلو دي غيستو مدرب منتخب إيطاليا إن فريقه لعب مباراة جيدة خاصة من الناحية الدفاعية. ووجه مدرب إيطاليا الشكر لدبي على حسن التنظيم والضيافة ولما حظيت به جميع المنتخبات من اهتمام ودعم منذ وصولها، ما ساهم في رفع المستوى الفني وخوض المباريات في ظروف رائعة وأجواء حماسية.

على خط متصل، أشاد الاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة بالإعلان عن أول منتخب إماراتي للسيدات، ونشر الاتحاد الدولي على موقعه الرسمي تقريراً عن المباراة وعن بداية تشكيل منتخب الإمارات للسيدات، في خطوة مميزة كما نشرت تصريحات اللاعبات عن التجربة الأولى.

وأشاد ماجد العصيمي، مدير البطولة ورئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية بالتجربة الأولى للسيدات، وقال لموقع الاتحاد الدولي: «كانت هذه المباراة هي الخطوة الأولى، بداية لرؤيتنا المتمثلة في وجود فريق للكراسي المتحركة للسيدات في الإمارات، كانت هذه إحدى نتائج بطولة العالم المستمرة، ونأمل أن يتم إلهام المزيد من اللاعبات للانضمام للفريق».

وقال دون بيريمان الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة في منطقة آسيا وأوقيانوسيا: «الاتحاد الدولي يخطط لإقامة معسكرات لتطوير مستوى اللاعبات في منطقة غرب آسيا، ونحاول دائماً خلق فرص للاعبات في دول مجلس التعاون الخليجي لممارسة الرياضة وإلهام اللاعبات الأخريات في المنطقة للانضمام للعبة».

وقالت سهام الرشيدي لاعبة المنتخب: «هذه المباراة تاريخية مع كتابة ميلاد منتخب الإمارات، ولعبت أول مباراة كرة سلة على كرسي متحرك، وكانت تجربة رائعة، حتى أنني سجلت، وآملي أن أواصل في خوض هذه التجربة، وأتمنى أن نشارك في بطولة فزاع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57h77r49

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"