عادي
«كونغرس» الاتحاد الدولي ينطلق اليوم في دبي

إيران تتأهل إلى نصف نهائي مونديال سلة الكراسي

00:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
باتريك أندرسون قائد منتخب كندا
من مباراة كندا وألمانيا

دبي: أحمد عزت

تأهل منتخب إيران إلى نصف نهائي بطولة العالم لسلة الكراسي المتحركة، عقب تغلبه على نظيره الألماني 70-68 في افتتاح مباريات ربع النهائي، إذ قدم المنتخبان أقوى مباريات البطولة وأكثرها إثارة.

من جهة أخرى تنطلق اليوم السبت، أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة، والذي تستضيفه دبي، على هامش بطولة العالم المقامة حالياً بمركز دبي التجاري العالمي.

تتضمن أعمال «كونجرس» الاتحاد الدولي، التي تستمر على مدار 3 أيام في فندق هيلتون الحبتور، مناقشة تقارير الاتحاد خلال السنوات الأربع الماضية المتعلقة بالمنافسات والتصنيفات والجوانب الفنية للعبة، قبل أن تختتم الاجتماعات بإجراء الانتخابات على مقاعد الرئيس ونائب الرئيس والتجديد النصفي لأعضاء مجلس الإدارة في آخر أيام الاجتماعات.

وشهدت الأيام الماضية تقدم الرئيس الحالي الألماني أولف ميهرنيس، منفرداً للترشح على مقعد الرئاسة، إيذاناً بإعادة انتخابه بالتزكية لدورة جديدة، حيث يتولى هذا المنصب منذ عام 2014.

كما تتضمن انتخاب نائب رئيس من بين 4 مرشحين على هذا المقعد من هولندا والصين تايبيه والنمسا وكندا.

وتشهد قائمة المرشحين لمقعد العضوية وجوداً عربياً وحيداً هو اللبناني توفيق علوش، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي على مدار دورتين سابقتين، الذي يدخل للانتخابات للمرة الثالثة.

وأكد ثاني جمعة بالرقاد، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة العالم لكرة السلة على الكراسي المتحركة، أن استضافة دبي لكونجرس الاتحاد الدولي يعد نجاحاً جديداً يضاف إلى سلسلة نجاحات استضافة بطولة العالم للمرة الأولى في الإمارات والمنطقة.

وقال: «استضافة أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي على مدار ثلاثة أيام يعد استكمالاً لنجاحات البطولة، حيث سيتم في هذا الكونجرس اختيار رئيس وأعضاء الاتحاد للفترة الانتخابية المقبلة الذين يتولون إدارة دفة العمل في الدورة الجديدة».

وأضاف: «من المؤكد أننا سنتابع أعمال الجمعية العمومية للاستفادة منها في المرحلة المقبلة، خاصة أن الإمارات تملك من الكفاءات والكوادر ما يجعلها مؤهله لنيل مكانة متميزة في الاتحادات الدولية والقارية، لكن هذه الفترة تتطلب اكتساب الخبرة استعداداً للدورات المقبلة».

وتشهد البطولة مشاركة باتريك أندرسون قائد منتخب كندا وأحد أشهر اللاعبين على مستوى العالم والذي يلقب ب«مايكل جوردان» السلة على الكراسي المتحركة، ويعد من أكبر اللاعبين سناً حيث يشارك مع منتخب

بلاده بعمر 43 عاماً. ويشارك للمرة الرابعة في بطولات العالم، حيث شارك في نسخ 1998 و2002 و2018 و2023.

وساهم أندرسون أحد أعظم اللاعبين في تاريخ السلة على الكراسي المتحركة في فوز منتخب بلاده بلقب السلة في دورات البارالمبية 3 مرات، وقاد منتخب بلاده للصعود إلى ربع نهائي نسخة دبي بعد الفوز على البرازيل 69-53.

ويؤكد أندرسون أن هدف منتخب بلاده هو الحصول على ميدالية في بطولة العالم والوصول إلى مربع الكبار، وقال: «هذا هو الهدف الذي نسعى إليه جميعاً، عندما نواجه هولندا في ربع النهائي، خاصة أن المنتخب سبق له الفوز بميدالية فضية وأربع برونزيات في بطولات العالم».

وأضاف: «نحن متحمسون للذهاب بعيداً في البطولة والمنتخب الهولندي من المنتخبات القوية، وسبق أن لعبنا أمامه وعلى دراية كبيرة به وبطريقة اللعب وأبرز لاعبيه، وإن كان الفوز عليه ليس بالأمر السهل».

وأشار أندرسون سفير كرة السلة على الكراسي المتحركة إلى أنه يريد أن ينشر اللعبة في كل مكان في العالم، ومساعدة الصغار على ممارستها، مشيراً إلى أنه تعرض لحادث عندما كان عمره 10 سنوات وبعد عام من الذهاب إلى المستشفيات، بدأ في مواجهة الحياة بممارسة الرياضة إلى أن اتجه إلى السلة عام 2991، وانضم إلى منتخب الناشئين وشارك معه في بطولات العالم 1997 و2001، ولعب مع الكبار بعمر 14 سنة، وشارك في دورات بارالمبية أعوام 2000 و2004 و2012.

وحول احتراف الموسيقي، قال: «الموسيقي جزء من حياتي وحرصت على دراستها في الجامعة وكونت فرقة موسيقية، ولدي قدرة على كتابة الأغاني، ورفضت عرضاً للاحتراف في ألمانيا بسبب انشغالي مع فرقتي، والآن أعيش مع الرياضة والموسيقى بشكل دائم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8sb8dd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"