عادي

أمريكا.. إجازة عقار جديد مضاد للسرطان

15:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
السلطات الصحية الأمريكية تجيز عقاراً جديداً مضاداً للسرطان
السلطات الصحية الأمريكية تجيز عقاراً جديداً مضاداً للسرطان
واشنطن - أ ف ب
أجازت السلطات الصحية الأمريكية عقاراً جديداً مضاداً للسرطان ابتكرته شركة «روش» ويرمي إلى معالجة شكل صعب من سرطان الغدد الليمفاوية، على ما أفادت الشركة السويسرية، الجمعة.
وأوضحت المجموعة، في بيان، أنّ هذا العقار المسمى «كولومفي» يعالج المرضى المصابين بشكل من أشكال سرطان الغدد الليمفاوية، يُعرف بـ«لمفوما الخلية البائية الكبيرة المنتشرة».
وأشارت «روش» إلى أنّ إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (إف دي إيه) أجازت هذا الجسم المضاد ثنائي الخصوصية المنشط للخلايا التائية لدى المرضى البالغين. وسيكون الدواء متاحاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وهذا العلاج مخصص للمرضى الذين تلقوا أصلاً علاجين أو أكثر من العلاجات المضادة لهذا النوع الشائع من سرطان الدم، لكنهم انتكسوا أو لم يتماثلوا للشفاء عقب تلقيهم العلاجات المُعتمدة راهناً.
وفي حال تفاعل عدد كبير من المرضى بشكل جيد مع العلاجات المتاحة لهم أصلاً، فإن ما يصل إلى 40% منهم ينتكسون أو يقاومون العلاجات، وتكون الخيارات أمامهم محدودة، فيما نسبة بقائهم على قيد الحياة ضئيلة، بحسب «روش». ويطال هذا النوع من السرطان نحو 160 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم سنوياً، بحسب «روش» التي تُعدّ الأولى عالمياً في مجال علم الأورام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mttj7smf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"