عادي
حصيلة قياسية من الذهب وألقاب الأفضلية

مربط دبي يحصد المركز الأول في بطولة منتون الدولية

23:08 مساء
قراءة 3 دقائق
مربط دبي صانع الإنجازات في كل البطولات

تألق مربط دبي للخيول العربية في بطولة منتون لجمال الخيل العربية الأصيلة للدول المتوسطية والعربية 2023، التي اختتمت في منتون الفرنسية أمس، في أجواء مشمسة كشفت تفاصيل التنافس العالمي الشرس بين أقوى المرابط الدولية الكبرى، الممثلة لدول البحر الأبيض المتوسط والدول العربية التي سجلت حضورها الخاص من آسيا وإفريقيا.

وبحضور الأمين العام لاتحاد الفروسية والسباق وأحد أبرز المنتجين العالميين للخيل العربية الدكتور غانم عبيد الهاجري، ومدير عام بطولة الفجيرة لجمال الخيل العربي علي مصبح الكعبي، ومدير مربط للخيول العربية سهيل ثاني النعيمي، ومالك مربط الريماس للخيول العربية أركان الكبيسي، وعدد من الشخصيات المهتمة بشؤون الخيل العربية والإنتاج الإماراتي، قدم مربط دبي شخصيته التنافسية بوصفه الأفضل في العالم، وفي تاريخ بطولة منتون الدولية، التي يحتفظ منها بكل أرقامها القياسية عبر تاريخها منذ 34 عاماً، وصولاً إلى النسخة الماضية، ومجدداً جدارته المركزية فيها بثلاثية ذهبية، وحصيلة بالجملة من ألقاب الأفضلية ومميزات الإنتاج التي طالت نجاحات مرابط دولية اختارت العلامة العالمية لدبي.

وتمكنت خيول مربط دبي العالمية من انتزاع ألقاب البطولة بأريحية تامة، وقاد ملحمة مجد منتون الدولية عدد من الأصايل البطلة في مقدمتها فحل الإنتاج العالمي الجديد «دي سراج» والفرس العالمية «دي شيهانة» والبطل العالمي الواعد المهر اليافع «دي شهار» وعدد من الخيول البطلة.

وقد تربع على عرش ملحمة منتون الدولية 2023 وبامتياز جمع بين شراسة الفحولة وإمتاع جمال الخيل العربية الأصيلة بهويتها وحيويتها، البطل العالمي الفحل «دي سراج»، متقدماً على الفحل «إي كيه إس فراج» المملوك للحريسة الملكية بوزنيقة من المملكة المغربية التي عادت بقوة لميادين مجدها القديم، متبوعاً بالفحل «حربي العدوان» المملوك لمربط الثمامة القطري، ليؤكد دي سراج مكانته التنافسية كأقوى فحل عالمي.

وعلى عرش الملكات الأفراس في بطولة منتون 2023 تربعت الفرس العالمية «دي شيهانة»، متفوقة على الفرس «إيجانا أو إكس» لمربط الشقب القطري والفرس «ع ج أساي» لمربط الشيخ الفلسطيني، لتؤكد «دي شيهانة» أنها قائدة أجمل أفراس العالم. ولم يتنازل مربط دبي عن انتزاع المعادن النفيسة التالية، وذلك بنيله فضية المهرات بعمر السنة مع المهرة الآسرة «دي آسرة»، ثم كأس برونزية مع رفيقتها المهرة «دي غمرة».

وتمكن مربط دبي من حصد ألقاب الأفضلية في البطولة بالجملة، ليؤكد أن الإمارات تقود مهمة المحافظة على الخيل العربية الأصيلة وتطويرها، وتحتل بجدارة، مكانة المركز الأول عالمياً، فقد حازت الإمارات ببصمة دبي العالمية لقب أفضل مربي، ولقب أعلى معدل في مجمل البطولة وكان من نصيب الفحل «دي سراج»، ولقب أفضل فحل منتج وكان من نصيب الأيقونة الأغزر إنتاجاً في العالم الفحل «إف إيه إل رشيم».

وأمعن مربط دبي في تأكيد ثورته الجمالية في عالم الخيل العربية الأصيلة، بنيله ألقاب أفضل ذكور الخيل في البطولة مع كل من المهر «دي شهار» والفحل «دي سراج» ومن إنتاجه أيضاً المهر «دي هايل»، كما نال لقب أفضل رأس لفحول 8 سنوات مع الفحل «دي سراج»، ولقب أفضل رأس لمهور الثلاث سنوات مع المهر «دي شهار»، ثم لقب أفضل رأس بين الأفراس بعمر الأربع إلى سبع سنوات مع الفرس المتألقة «دي شيهانة»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/298zv252

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"