عادي
إقبال على الإلكترونيات الاستهلاكية والملابس

انتعاش السياحة والتسوق يدعمان النمو القوي في مبيعات التجزئة

23:41 مساء
قراءة 4 دقائق
اقبال الوار في اول ايام عيد الاضحى المبارك بمول الامارات بدبي - محمد شعلان

دبي: حمدي سعد
استعادت علامات تجارية زخم المبيعات مع انتعاش القطاع السياحي والتسوق وعودة القوة الشرائية منذ بداية العام الجاري، فيما ساعد موسم الإجازات والسفر على زيادة المبيعات، لاسيما في الهواتف والأجهزة الذكية والإلكترونية الاستهلاكية، والذهب والمجوهرات والعطور والملابس التي استحوذت على النسبة الأعلى من المشتريات.

الصورة
1

قدر مسؤولو علامات تجارية نسبة النمو لعلاماتهم منذ بداية العام الجاري بنسب نمو تتجاوز رقمين لبعض المنتجات، مشيرين إلى أن دولة دبي تعد أهم سوق للعلامات التجارية الفاخرة، والتي تحظى باهتمام السياح والأثرياء من المنطقة والعالم، الذين يفدون إليها بغرض السياحة والإقامة.

وقالوا: إن قطاع التسوق في الإمارات ودبي يظل الأفضل إقليمياً، والذي يحظى بمواسم تخفيضات وعروض وسط حضور كبير للعلامات التجارية العالمية التي تستهدف النمو والانتشار الواسع في المنطقة عبر أسواق الدولة المزدهر.

سوق مفتوح

قال نيكولاس ضاهر، المدير العام لشركة «آي ستايل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»: إن دبي تشتهر بكونها سوقاً قوياً للعلامات الجارية العالمية وللمنتجات الالكترونية المتطورة، وأن انتعاش السياحة يعد السبب الرئيسي لانتعاش العلامات التجارية التي تحتاج لسوق مفتوح للنمو.

وأضاف، «آي ستايل» وباعتبارها شريكاً ل «ابل» في الإمارات تستهدف رفع متاجرها في الدولة إلى 20 خلال 2024، بعدما أعلنت عن مؤخراً عن افتتاحها الرسمي لأول متجر شريك في الإمارات في دبي مارينا مول لبيع منتجات وملحقات «أبل» والبالغ عددها حالياً 13 متجراً حاليا في الدولة.

وأوضح ضاهر، أن المتسوقين في الإمارات يتميزون بالوعي تجاه العلامات التجارية، ويسعون دائماً لاقتنائها أو إهدائها للأهل والأصدقاء، الأمر الذي يدفع العلامات لتعزيز تواجدها وانتشارها في الدولة.

ارتفاع عدد السياح

من جانبه، قال إسماعيل الحوراني، مدير العمليات في «هايسنس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» إن سوق دولة الإمارات واعد جداً للأجهزة المتصلة بالهواتف والإنترنت والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، لاسيما أجهزة التلفزيون الذكية.

وأضاف أن الشركة حققت نمواً في المبيعات بالإمارات خلال 2022 مع طرح المزيد من المنتجات المبتكرة مؤخراً في دبي من أجهزة التلفاز الذكية بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقال: إن دولة الإمارات تعد البوابة الرئيسية لتوسع العلامات التجارية في المنطقة وإفريقيا، والتي تتمتع بقطاع تسوق وتجزئة قوي جداً، يحقق نمواً سنوياً كبيراً مع ارتفاع أعداد السياح القادمين إلى الدولة سنوياً.

وأشار إلى أن قطاع الإلكترونيات في الإمارات حقق نمواً كبيراً خلال 2022 وسيواصل النمو خلال 2023، بسبب نشاط الفعاليات ونمو قطاع العقارات والتجزئة وارتفاع القوة الشرائية.

وأوضح الحوراني أن «هايسنس» تسعى إلى التوسع في دولة الإمارات خلال الفترة المقبلة للاستفادة من السوق المتنامي المعتمد على وعي المستهلكين بالأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية المتطورة.

سوق متنوع

بدوره، قال نيكولا أكسينتيفيتش، رئيس قسم العرض المرئي في «سامسونج جلف للإلكترونيات»: إن سوق دولة الإمارات يعد من أفضل أسواق للعلامات التجارية لذا تعمل الشركة على تعزيز حضورها بطرح المزيد من المنتجات المبتكرة، لا سيما من منتجات التلفزيونات، خصوصاً الشاشات الكبيرة.

وأشار إلى أن سوق الإمارات يحظى بتنوع سكاني وسياحي كبير يجعل منه ميداناً كبيراً لتنافس العلامات التجارية وانتشارها، كما يفتح الباب واسعاً لطرح المزيد من المنتجات بصورة مستمرة تلبي تطلعات المتسوقين.

وأضاف، توفر سامسونغ منتجات تلبي احتياجات العملاء، فيما كشف تقرير أجرته شركة أبحاث السوق «أومديا» استحواذها في 2022 على حصة سوقية بنسبة 36,1% و42,9% لأجهزة التلفزيون أكبر من 75 بوصة و80 بوصة على التوالي.

وتابع أكسينتيفيتش، أما بالنسبة إلى سوق التلفزيونات الممتازة التي يزيد سعرها على 2,500 دولار، فتمكنت سامسونغ من الاحتفاظ بأكبر حصة في السوق من حيث الإيرادات بنسبة 48,6%.

الاستجابة الفعالة

في السياق، قال هيرويوكي شيبوتاني، المدير الإداري لشركة باناسونيك الشرق الأوسط وإفريقيا للتسويق: لعب افتتاح مركز قطع الغيار الإقليمي الجديد للشركة في دبي دوراً محورياً في دعم العلامة في ضمان الاستجابة الفعّالة لاحتياجات العملاء.

وأضاف تضمن المنشأة الجديدة توفر أفضل قطع الغيار بشكل دائم لتزويد جميع الوكلاء ومراكز الخدمة بكل احتياجاتها، وبالتالي الحد من إجمالي الوقت اللازم للصيانة لما فيه مصلحة العملاء.

وأشار إلى أن خطة علامة باناسونيك واستراتيجياتها تتركز على مواكبة متطلبات العملاء والتفاعل معهم في صيانة الأجهزة، وتواصل تعزيز مساعيها لتطوير المزيد من المنتجات والحلول لتلبية الاحتياجات المحلية. وتعتزم الشركة طرح تشكيلة من 92 منتجاً جديداً لدعم تحقيق هذه المهمة في عام 2023.

وتابع شيبوتاني: أعلنت باناسونيك الشرق الأوسط وإفريقيا للتسويق عن عزمها تسريع استراتيجيتها للنمو في الإمارات ضمن خطتها لتوسيع حصتها في السوق الإقليمية في قطاع الإلكترونيات، مستهدفة تحقيق نمو من خانتين في العائدات خلال 2023 على مستوى القطاع، حيث كشفت الشركة عن نتائج أدائها عام 2022، محققة نمواً كبيراً في جميع الفئات، في الوقت الذي تبقى فيه التوقعات الاقتصادية للإمارات والمنطقة وإفريقيا إيجابية، حيث نلمس وجود الكثير من الفرص، لا سيما مع التوجه نحو المدن الذكية والاستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45rwnmvd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"