عادي

عدد جديد من «الشارقة الثقافية»

15:31 مساء
قراءة دقيقتين

صدر العدد (81)، من مجلة «الشارقة الثقافية»، حيث كتب يقظان مصطفى عن (الخازني) أحد بناة أسس التطور العلمي، الذي وصف الجاذبية قبل نيوتن بخمسة قرون، ويتناول أحمد فرحات، فؤاد الكعبازي الموسوعي والأديب والفنان، الذي خلّف الكثير من الأعمال الأدبية والترجمات الإبداعية والدينية، فيما يخاطب حسن المطروشي مدينة (صور) العمانية، بملامحها الآسرة وحضورها البحري الفتان، ويجول حسن بن محمد في ربوع نابل (مدينة البحر الجديدة) التي تطل على المتوسط بعطورها ومهرجاناتها السياحية.

في باب (أدب وأدباء)، يتابع عبدالعليم حريص فعاليات «ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي»، والاحتفاء بأربعة أدباء من موريتانيا، ويكتب خليل الجيزاوي عن يحيى حقي أحد رواد القصة القصيرة عربياً، الذي كتب في البدايات بأسماء مستعارة، ويحاور إبراهيم المصري، زهران القاسمي الفائز بجائزة البوكر العربية دورة العام الحالي عن روايته (تغريبة القافر)، فيما يتوقف د. علاء الجابري عند سيرة سهير القلماوي، التي تعدّ أول سيدة تنال درجة (الأستاذية)، ويطل د. محمد خليل على تجربة مصطفى هدارة صاحب مدرسة متفردة في النقد الأدبي، وتجري زينب عبدالباقي مقابلة مع الشاعرة هدى ميقاتي، التي ترى أن الشعر ورد لا يخلو من الأشواك، ويتناول صابر خليل، الأديب والكاتب جمال الغيطاني الذي أعاد اكتشاف السرد العربي، وأكمل ما بدأه جيل الرواد، بينما يرصد محمد زين العابدين مسيرة الأديب عباس خضر، الذي يعدّ من رواد الأدب والصحافة، وكان زاهداً في الأضواء، ويقدّم مفيد خنسة قراءة في ديوان (أغنية الأرض السمراء) لأسامة تاج السر؛ حيث يستحضر رموز الثقافة السودانية، ويستعرض مفيد فهد نيزو محطات حافلة بالإبداع في مسيرة حيدر حيدر، الذي شكل نقلة في تطور الرواية العربية، وتبحث ذكاء ماردلي عن مبدعين من أصول عربية يحتلون صدارة المشهد الأدبي في أوروبا، ويقرأ أنور الدشناوي سيرة الكاتب والأديب محمد عبدالمعطي (الهمشري)، الذي اشتهر بشاعر الرومانسية والطبيعة. كما تضمن العدد الجديد إطلالة على تجربة نوري الجراح الشعرية، وتمكنه من فتح آفاق جديدة للقصيدة العربية المعاصرة، وإضاءة على سيرة القاص والروائي جار النبي الحلو، الذي يحتل مكانة بارزة في المشهد السردي المعاصر بقلم إيمان عنان.

أما مدير التحرير نواف يونس؛ فناقش في مقالته (الحاسوب.. والصحافة الورقية) توقف كبريات الصحف والمجلات العربية عن الصدور ورقياً، أو التحول إلى الرقمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bhrnk6f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"