عادي

«الفاو»: أسعار السلع الغذائية تتراجع في يونيو مع انخفاض الحبوب والزيوت

13:12 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»
انخفض المؤشر القياسي لأسعار السلع الغذائية الدولية مرة أخرى في يونيو/حزيران، مدفوعاً بانخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية ومعظم أنواع الزيوت النباتية، حسبما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الجمعة.
وبلغ مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة بشكل شائع، 122.3 نقطة في يونيو/ حزيران، بانخفاض 1.4% عن مايو/ أيار
و23.4% من ذروته في مارس/ آذار 2022.
وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 2.1% مقارنة بشهر مايو. انخفضت أسعار الحبوب الخشنة الدولية في يونيو بنسبة 3.4%، مدفوعة في الغالب بزيادة إمدادات الذرة من المحاصيل الجارية في الأرجنتين والبرازيل وتحسن توقعات الإنتاج في مناطق الإنتاج الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية. انخفضت أسعار القمح العالمية بنسبة 1.3%، حيث بدأ الحصاد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، متأثراً بوفرة الإمدادات وانخفاض ضريبة التصدير في الاتحاد الروسي، إلى جانب تحسن الظروف في الولايات المتحدة، انخفضت الأسعار الدولية للأرز بنسبة 1.2 في المئة وسط انخفاض الطلب على غير أصناف إنديكا والجهود التي تبذلها باكستان لجذب مبيعات التصدير.
الزيت
انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4 في المئة عن شهر مايو، حيث عوض انخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وعباد الشمس عن الزيادات في عروض أسعار زيت الصويا وزيت بذور اللفت، متأثراً بالظروف الجوية في مناطق النمو الرئيسية.
انخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 0.8 في المئة في يونيو، مدفوعاً بانخفاض أسعار الجبن الدولية، حتى مع ارتفاع أسعار الزبدة العالمية، مدفوعاً بالطلب النشط على الإمدادات الفورية، وخاصة من الشرق الأوسط.
السكر
انخفض مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 3.2 في المئة، وهو أول انخفاض له بعد أربع زيادات شهرية متتالية، مدفوعة بشكل رئيسي بالتقدم الجيد في محصول قصب السكر في البرازيل وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات، لا سيما من الصين.
لم يتغير مؤشر الفاو لأسعار اللحوم تقريباً في يونيو، حيث ارتفعت أسعار لحوم الدواجن على خلفية ارتفاع الطلب على الواردات من شرق آسيا وسط تحديات العرض المستمرة المرتبطة بتفشي إنفلونزا الطيور على نطاق واسع. كما ارتفعت أسعار لحوم الخنازير العالمية، بينما انخفضت أسعار لحوم الأبقار والأغنام بسبب زيادة توافر الصادرات من أوقيانوسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dunece4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"