عادي

«مبادلة» مشترٍ محتمل في حصص ماكدونالدز الصين

10:48 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: خنساء الزبير
تستهدف كلٌ من «مجموعة كارلايل» و«تروستار كالبتال» جمع 4 مليارات دولار من مجموعة من الصناديق، بما في ذلك «مبادلة»؛ لشراء جزء من حصصهما في عمليات شركة ماكدونالدز في هونغ كونغ، والبر الرئيسي للصين، ما يشكل تخارجاً جزئياً لهما من أعمال الشركة التي قاما بشرائها قبل ستة أعوام.
ومن الصناديق الأخرى المستهدفة «جي آي سي» السنغافوري، وتقدر الصفقة قيمة الأعمال بما يصل إلى 10 مليارات دولار، بما في ذلك الديون؛ ولم يؤكد أي من الأطراف الأمر.
ووافق المساهمون على الخطة، ويهدف مديرو الأصول إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مع المستثمرين في الربع الرابع، بحسب المصادر التي أطلعت «بلومبيرغ».
وتقوم شركتي الأسهم الخاصة هاتين بإعداد وسيلة جديدة لتوفير خروج جزئي للمستثمرين الحاليين مع جذب رؤوس أموال جديدة لدعم نمو المطاعم.
وتهدف سلسلة مطاعم الوجبات السريعة هذه إلى زيادة متاجرها إلى 10 آلاف متجر، والاستفادة من رأس المال والموارد الأخرى من المساهمين حيث تستفيد من النمو المستدام في الصين؛ حسبما قال متحدث باسم الشركة لـ«بلومبيرغ».
وبعد عام قياسي في عام 2021 تراجعت قيمة التخارجات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 33% لتصل إلى 132 مليار دولار العام الماضي، أي أقل بنسبة 1% من متوسط السنوات الخمس السابقة، ويعزو الخبراء ذلك إلى انخفاض أسعار الأسهم والإدراجات.
وكانت شركة ماكدونالدز، باعت نحو 80% من عملياتها في الصين وهونغ كونغ بنحو 1.7 مليار دولار في عام 2017، وتم تقدير الأعمال بما يصل إلى 2.08 مليار دولار.
وتضاعف عدد منافذ ماكدونالدز في الصين منذ ذلك الحين إلى 5400، إلى جانب 250 في هونغ كونغ، وتخطط الشركة لفتح 900 متجر آخر هذا العام في الصين.
وستبيع كارلايل التي تمتلك حصة 28%، وتروستار كابيتال التي تمتلك حصة 42%، حصة جزئية وقد تعيدان استثمار بعض رأس المال في الأعمال الجديدة، مع الاحتفاظ بحق السيطرة لإدارة وتوسيع الأعمال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bz27d9x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"