عادي
أطلقته «برجيل القابضة» بدعم من  «صحة أبوظبي»

مشروع لتطوير علاجات الأمراض النادرة

00:19 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت برجيل القابضة، وشركة بريدج بيو فارما الأمريكية وهي شركة أدوية بيولوجية تركز على الأمراض الوراثية والسرطانات- إطلاق مشروع «نادر» لتقييم وتطوير علاجات الأمراض النادرة، وإحداث ثورة في مجال التشخيص المبكر لهذه الأمراض في دولة الإمارات والمنطقة. وتتخذ الشراكة من أبوظبي مقراً لإتمام التجارب السريرية والدراسات البحثية اللازمة، وتم توقيع اتفاقية تعاون أولية للعمل معاً في المشروع.

ويهدف المشروع إلى إحداث ثورة في مجال التشخيص والعلاج المبكر، لتحسين نتائج المرضى، ويعتزم كلا الكيانين التعاون في تحديد المرضى الذين يعانون الأمراض النادرة، بما في ذلك الودانة، ونقص التنسج الغضروفي، وتعظم الدروز الباكر، ونقص كالسيوم الدم الوراثي المهيمن من النوع 1، والضمور العضلي من النوع 2i ، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، ومرض كانافان، واعتلال حامض البروبيونيك أو ميثيل مالونيك، والتنكس العصبي المرتبط بكيناز بانتوثينات، وغير ذلك.

وفي المرحلة الأولى من المشروع تستخدم خوارزميات تقييم المخاطر المبتكرة التي سيتم نشرها من خلال البيانات الداخلية الآمنة لمقدمي الرعاية الصحية لتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض نادرة معينة، وتشمل التوقعات الخاصة بالمراحل المستقبلية من المشروع تحليلات لكميات هائلة من البيانات لتحديد الأنماط والعلامات المرتبطة بالأمراض وإنشاء درجات مخاطر شخصية للمرضى تليها الاختبارات الجينية.

وقالت الدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة أبوظبي: «نواصل ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للابتكار في علوم الحياة، عبر دعم وتمكين مقدمي الرعاية الصحية في الإمارة رفدهم بالوسائل اللازمة لإجراء الدراسات البحثية والتجارب السريرية لرسم خارطة طريق نحو مستقبل مفعم بالاكتشافات والإنجازات في الرعاية الصحية في أبوظبي وحول العالم»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/362s9rvv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"