عادي
عقد اجتماعه السادس برئاسة مريم المهيري

مجلس المزارعين يناقش سبل تعزيز نظم الزراعة المستدامة

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

ترأست مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، الاجتماع السادس لمجلس المزارعين في المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة، بهدف مناقشة سبل تعزيز سلامة الأغذية، ونظم الزراعة الحديثة من أجل المضي قدماً في جهود توفير الغذاء بشكل آمن ومستدام، لكل أفراد المجتمع في دولة الإمارات.

حضر الاجتماع المهندس محمد موسى الأميري، الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي في وزارة التغير المناخي والبيئة.

وأكدت مريم المهيري أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات تولي أهمية قصوى لتعزيز الأمن الغذائي الوطني، وفق أسس مستدامة وذكية مناخياً، بما يضمن توفير غذاء آمن وكافِ لكل أفراد المجتمع الآن وفي المستقبل.

وقالت: «نعمل بالشراكة مع كل الجهات ذات الصلة محلياً وعالمياً من أجل بناء قطاع غذاء أكثر قوة، وقادر على مواجهة التحديات. وتمثل تكنولوجيا الزراعة الحديثة، أحد أهم الحلول لتلك التحديات التي تتمثل في نقص الأراضي الزراعية وندرة المياه».

واستعرض الاجتماع مخرجات الاجتماعات الخمسة الماضية، والتي ساهمت في تطوير خطة زراعية سنوية، وفق موجهات ومرتكزات الاستراتيجية، وإقرار نظم الزراعة الحديثة التي يمكن تطبيقها لدى المزارعين.

وناقش الاجتماع مستجدات مبادرة تعزيز استدامة المزارع الوطنية، التي تهدف إلى تعزيز الشراكة والتواصل مع القطاع الحكومي والخاص، والمبادرات والخطط، لتعزيز القطاع الزراعي والإنتاج المحلي، ومتابعة تنفيذ خطة عمل المبادرة. واستعرض الاجتماع آخر النتائج المتعلقة بالبرنامج الوطني الموحد، لرصد المتبقيات في الأغذية، ورصد متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية.

خلال الاجتماع تم مناقشة مستجدات خطة عمل المجلس لعام 2023، وأهم منجزاتها حتى الآن. وفي ما يتعلق بهدف تنمية القطاع الزراعي، وما يتضمنه من أنشطة ومبادرات متنوعة، ومنها مبادرة السياحة الزراعية، تم تعزيز ترويج الزراعة المحلية من خلال القطاع السياحي، وتكثيف جهود وزارة التغير المناخي والبيئة في آلية دعم مزارع السياحة الزراعية.

وفي ما يخص برنامج دعم المزارعين، استعرض المجلس تنفيذ آلية الدعم المعتمدة لعام 2023 وتسويق المنتجات الزراعية المحلية من خلال المعارض التي يتم تنظيمها على مستوى الدولة بمشاركة المزارعين. كما استعرض الاجتماع سبل تفعيل أنشطة استيراد وتداول مدخلات الإنتاج الزراعي، ضمن رخصة الزراعة الحديثة في الدولة، وترخيص الأنشطة الاقتصادية في الحيازات الزراعية المنتجة.

ناقش اجتماع مجلس المزارعين أيضاً، مبادرة «وقف المزارع» التي أطلقت بالتعاون مع مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، ومؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصر في دبي، وشركة ماجد الفطيم و(كارفور).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fk3j3nm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"